مقالات الموقع الالكتروني

الكاتبة مونية بلعافية تلج سرية الجدران

شارك

الكاتبة مونية بلعافية تلج سرية الجدران

أ.فتيحة النوحو

بعد “الفتاة التي …” و”الأزواج والاقنعة”، أصدرت حديثا الصحفية والكاتبة المغربية المقيمة بفرنسا مونية بلعافية عن دار لامارتان بفرنسا نصها المسرحي الجديد “خارج الجدران ” تستنطق عبره معاناة المهاجرين السريين، وذلك من خلال شخوص منحتهم فرصة البوح عن حكاياتهم المتوارية خلف أرقام تغني رصيد السياسيين والإعلاميين للإتجار بمآسيهم لرفع سقف ارصدتهم في الترويج.

اقتحمت الكاتبة العالم الجواني لقضية إنسانية استحالت من فرط تداولها يوميا على الشاشات لأمر عادي كما تم التطبيع معها كأنها مشاهد طبيعية فيما الواقع أكبر من أن يوصف.

وهذا ما حاولت بلعافية أن توصله لنا من خلال نص دراماتورجي تحكي فيه تراجيديا خمسة شخوص وحد بينهم الهروب وباينت فيما بينهم النوازع، فدوافع الارتماء في حضن المجهول، وبين نواجذ الخطر تختلف فيما الهدف الوصول الى بر الأمان المتوجس وذلك بالاصطدام بأسلاك شائكة من الجدران والاسوار التي تتناسل كل حين وحين.

الكاتبة اقتعدت على خبرتها الصحفية وتجربتها الطويلة في مجال صاحبة الجلالة لاستكناه مسام معاناة هذه الفئة الإنسانية وذلك من خلال مقابلات شخصية لتجنح بعدها للمفردة المسرحية لتعالج تقرحات أرواح ترزح تحت نير العزل والنفي.

وللإشارة فإن مونية بلعافية كاتبة وصحافية وحاصلة على دكتوراه في السينما والسمعي البصري من جامعة السوربون بباريس ودرجة الماجستير تخصص “فنون الأداء” من جامعة سان دوني بباريس، تعمل حاليا صحفية في راديو مونتي كارلو الدولية، عملت في العديد من وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية عربيا ودوليا: كما أحرزت على جائزة الصحافة العربية في دبي عام 2002 وجائزة نازك الملائكة للأخبار في بغداد عام 2012، ومن مؤلفاتها أيضا “صورة المرأة في الأمثال الشعبية” فضلا عن مجموعة قصصية بعنوان “دمية ودائرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى