أخبار كل العرب

“كل العرب” تكرم المبدعين في مكناس بالمغرب

شارك

“كل العرب” تكرم المبدعين في مكناس بالمغرب

خاص كل العرب – مكناس

يزخر المغرب و مدينة مكناس بالخصوص بعدة ألوان موسيقية وفنية وتراثية، كعيساوة الملحون والطرب الاندلسي.
ويعد هذا الأخير فنا عريقا أصيلا يربط الماضي بالحاضر يحتفي بالموسيقى والشعر لتنوع قصائده بين الغزل و الرثاء والمدح، ويستعمل آلات موسيقية عربية مثل القانون و الرباب.


ومن هنا أخذت جمعية نهضة الموسيقى الأندلسية على عاتقها مشعل الحفاظ على هذا الفن التراثي اللامادي.
ومن أهم الأنشطة الكبرى التي تقوم بها الجمعية هو تكوين كورال النهضة وتلقين هذا الثرات للأجيال الصاعدة ، واحياء سهرات خاصة بالإستماع والاستمتاع وتذوق هذا النمط الموسيقي.


و بتزامن مع الليالي الروحانية الرمضانية دأبت الجمعية على إحياء أمسيات فنية الهدف منها مد جسور التواصل بين الأجيال للمحافظة على هذا الموروث الثقافي.
وتميز حفل هذه السنة بحضور بارز لمجلة “كل العرب” وهذا ليس بغريب عن المجلة التي عودتنا على مواكبة كل الأنشطة الحضارية و الثقافية والاجتماعية تشجيعا منها لكل المبادرات الرامية للحفاظ على التراث والأدب العربي بشكل عام.


وبهذه المناسبة قامت الزميلة أسماء الصفار نيابة عن مجلة “كل العرب” بتكريم جمعية نهضة الموسيقى الأندلسية في شخص رئيسها الاستاذ توفيق حميش، وكذلك الاستاذة لطيفة البعاج بالنيابة عن فرقة الكورال النسائية.
وقد تفاعل الحضور بشكل إيجابي لهذه الالتفاتة الطيبة التي تدفع كل مكونات الجمعية لبذل المزيد من العطاء لتحقيق إشعاع محلي وعربي مستحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى