مقالات كل العرب

الصوفية و البدو الرحل في إطلالة جديدة

شارك

الصوفية و البدو الرحل في إطلالة جديدة

 

أ. أسماء الصفار

يعتبر “المهرجان الدولي للرحل ” تظاهرة سنوية تنظمها جمعية رحل العالم بمدينة محاميد الغزلان، وفي دورته 19 لهذه السنة سيتم تسليط الضوء على موضوع التصوف لدى الرحل.
ونظرا لنمط عيش الرحل الغني بالتقاليد اليدوية، والذي يحمل في طياته بعد إنساني و اجتماعي وثقافي وجب الحفاظ عليه.
ومنذ انطلاقه عام 2004، عمل المهرجان الدولي للرحل على خلق أواصل الحوار بين مختلف الشعوب والأعراق والأجناس ومن مختلف الخلفيات الثقافية، وكما سبق الذكر ستغوص هذه الدورة الخاصة في قلب التصوف لاكتشاف الابعاد الروحية و الفنية لهذا التقليد العريق. حيث كرس المهرجان الدولي نفسه حالة ثقافية حقيقية في بيئة صحراوية.
ونظرا للطابع الدولي عرف المهرجان حضور عدة منشدين، والدراويش الطوافين وفرق موسيقية صوفية من عدة دول، قدمت عروض فنية في أجواء احتفالية صوفية مثل فرقة “Dervish spirit” و المنشد محسن الزكاف،احد أعظم منشدي الاغنية الروحية العربية الأندلسية، الذي يضفي بعدا صوفيا على النسيج الثقافي الغني للبدو الرحل. وسيتمكن الحضور من الاستمتاع بمشهد رقصة التنورة ، مع المصري محمد أحمد عبد الصبور مصطفى الاعطال المعروف ب “ميمو سابور ” وتعلم رقصات الدوران الذي سيقدمها أيضا في ورشة عمل تحت إشراف هذا الراقص الدرويش المحترف المصري الشهير.
وككل سنة ستكون الاشكال الفنية والمعارض، و الانشطة التقليدية، حاضرة بدورها لتقديم تجربة غامرة من قبيل عروض هوكي الرمال وسباق الهجن و”خبز الملة” أو “خبز الرمال”، ستكشف عن الممارسات المتوارثة للبدو الرحل في الصحراء، بالإضافة إلى محاضرات تهدف إلى توفير فهم أعمق للصوفية تلقي الضوء على تأثيرها على ثقافة البدو الرحل و هويتهم.
كما ستعرف هذه الدورة، تقديم عروض لفرقة “بنات تومبكتو” للموسيقى الروحية الكناوية مع الشابة أسماء حمزاوي التي تجيد العزف على آلة الكنبري، و الموسيقى الصحراوية و الأناشيد الصوفية لفرقة “مديح باعيا” ، وفرقة “محاميد باند” وغيرهم من الفنانين المشهورين، في برنامج يغني الثراء الثقافي المتنوع.
ومن خلال ما سبق عرف المهرجان الدولي للرحل نجاحا باهرا وإشادة محلية ودولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى