أخبار كل العرب

دار كل العرب تحتفي بصدور كتابين بباريس

شارك

دار كل العرب تحتفي بصدور كتابين بباريس

باريس- خلص

نظمت مؤسسة كل العرب الإعلامية بالتعاون مع إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا و مركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا مساء السبت 2 آذار – مارس 2024 احتفالية في قاعة أوتيل حياة ريجنسي بباريس، لتقديم و توقيع كتابين للأستاذ يحي إبراهيم النيل، الأول تحت عنوان: بين النيل و السين، و يتناول العلاقات بين السودان و فرنسا، و الثاني تحت عنوان: يوميات ثورة ديسمبر و هو يؤرخ ليوميات الثورة بشكل وثائقي بحت، و الصادرين عن دار كل العرب للطباعة والنشر.


ادار الاحتفالية الدكتور علي عبد القادر الذي رحب بالحضور و أشار إلى اهمية صدور الكتابين و الدور الذي تقوم به كل العرب في النشر.
ثم ألقى الأستاذ علي المرعبي كلمة وجه بها التحية للشعب السوداني و كتابهم، و أوضح أن الحرية فجرت الطاقات الكامنة لدى الاخوة السودانيين و بدا واضحا من خلال الإنتاج الأدبي الكبير.


بعدها تحدث السفير السوداني د. خالد فرح الذي تناول الكتاب الأول حول العلاقات السودانية الفرنسية و أوضح الكثير من الأمور.
تلاه الكاتب الأستاذ يحي إبراهيم النيل الذي عمل لسنوات طويلة مترجما في السفارة الفرنسية في الخرطوم و أوضح أن الهدف هو تسليط الضوء على العلاقات السودانية الفرنسية المعلن منها او الذي جرى خلف الكواليس.
بعدها تحدث الأستاذ محمد الاسباط عن كتاب يوميات ثورة ديسمبر و قدم الشكر على هذا الكتاب و الوثائقي و أشار إلى ثغرات بالكتاب آملا من الكاتب إضافتها في الطبعة القادمة.


بعدها عاد الكاتب يحي إبراهيم النيل إلى توضيح كتابه الوثائقي و أكد أن الثغرات غالبا تكون موجودة في غالبية الكتب و هي ليست متعمدة.
بعدها فتح الباب للمداخلات و الاسئلة التي طرحها الحضور و في مقدمتهم السفير السوداني السابق الدكتور عبدالباسط السنوسي.
تلا ذلك تكريم الكاتب يحي إبراهيم النيل حيث قدم له الأستاذ علي المرعبي شهادة شكر و تقدير، و قدم له الأستاذ محمد الاسباط ميدالية من مؤسسة كل العرب الإعلامية.
و اختتمت الاحتفالية بتوقيع نسخ من الكتابين للحضور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى