مقالات كل العرب

عمقنا الاستراتيجي و الانهيار الأخلاقي للغرب الاستعماري

شارك

عمقنا الاستراتيجي
والانهيار الأخلاقي للغرب الاستعماري


د. أحمد قايد الصايدي

الإبادة الجماعية، التي يقوم بها العدو الصهيوني، بحق شعبنا العربي في فلسطين، جعلتني أستحضر ما كنت قد كتبته عن علاقاتنا بالشرق القديم، في مقدمة ترجمتي لرحلة الملك الصيني (مو وانج) إلى اليمن، في القرن العاشر قبل الميلاد، وزيارته لملكة بلقيس (الملكة الأم، ملكة الغرب)، وهي الترجمة التي نشرتُها في بغداد، عام 2002م، في كتيِّب صغير. ثم أعدت نشرها في صنعاء، عام 2011م، ضمن كتابي (اليمن في عيون الرحالة الأجانب)، الصادر عن مركز الدراسات والبحوث اليمني. وعرضتها بعد ذلك موجزة في سياق محاضرة عن العلاقات العربية _ الصينية، ألقيتها في الدورة الخامسة لندوة (العلاقات العربية _ الصينية، والحوار بين الحضارتين، العربية والصينية)، التي عقدت في مقاطعة شينجيانج الصينية، ذات الحكم الذاتي، يومي 27 و28 يونيو عام 2013م.

في مقدمة تلك الترجمة لفتُّ النظر إلى علاقة اليمن المغرقة في القدم بالشرق القديم، مؤكداً أهمية إيلاء عناية خاصة بها وإحيائها. فالشرق يمثل العمق الاستراتيجي، التاريخي والثقافي والاقتصادي لليمن، بل وللوطن العربي كله. وهو الأقرب إلينا في قيمه وأخلاقه وعاداته وتقاليده وتعامله ونظرته إلى الإنسان، من الغرب الاستعماري الملوثة أياديه بدماء الشعوب.

ويبدو لي أن ما لفتُّ النظر إليه في تلك المقدمة، من أهمية علاقتنا بالشرق، قد اكتسب وجاهته الآن، من خلال الأحداث والتطورات التي شهدها العالم على مدى العقدين المنصرمين، أي منذ نشرت هذه الترجمة، في عام 2002م وحتى اليوم (2023م). وهي أحداث وتطورات شملت جوانب كثيرة، اقتصادية وسياسية وثقافية وعسكرية وأمنية، وأثرت في مجمل العلاقات الدولية، وفي موازين القوى العالمية، وأظهرت بعض ما كان الغرب الاستعماري يحرص على إخفائه من انحطاط أخلاقي ووحشية في التعامل مع الشعوب الضعيفة، ومن مؤامرات على الوطن العربي، تهدف إلى تصفية قضيته المركزية (قضية فلسطين) نهائياً وإعادة تقسيمه وتفتيت نسيجه الاجتماعي وإثارة صراعات داخلية بين مكوناته الاجتماعية، ذات طبيعة دينية طائفية عرقية عشائرية مناطقية، تكرس هيمنة الغرب الاستعماري عليه وتديم استغلاله لثرواته واستئثاره بموقعه الاستراتيجي المتميز.

ونحن هنا، على سبيل التذكير فحسب، نكرر ما أكدناه مراراً في كتابات سابقة، بأننا نميز بين الغرب الاستعماري العدواني المتوحش، المتمثل بالحكومات الغربية والفعاليات الاقتصادية الكبرى، وبين الغرب الإنساني المتمثل بالشعوب الغربية، التي يتعاطف معظم أبنائها مع القضايا العادلة في العالم، ومنها قضايانا العربية، ولا سيما قضيتنا الفلسطينية.

وقد شملت التطورات، إذا صح أن نسميها تطورات، بدلاً من أن نسميها انهيارات، شملت الانحطاط العام في قيم وسياسات وممارسات الغرب الاستعماري، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية. ويأتي في هذا السياق فرض طوق من الحصار الخانق على الشعب العراقي، لمدة ثلاثة عشر عاماً، ثم شن حرب عدوانية عليه وتدميره تدميراً كاملاً دون مبرر، واستخدام مختلف الأكاذيب، دون حياءٍ أو خجل، لتسويغ ذلك العدوان، الذي لم يتعاف العراق بعده حتى الآن.

وقبل العراق خطط الغرب الاستعماري لاجتثاث الشعب العربي في فلسطين، ليحل محله محتلون صهاينة، ينتمون إلى مختلف الجنسيات الأوربية وغير الأوربية. وماتزال عملية الاجتثاث مستمرة دون توقف.

ويتجلى الانحطاط الأخلاقي للمستعمرين الغربيين في ما نشهده اليوم من دعم غير محدود للكيان الصهيوني الذي زرعوه في فلسطين، وفي تعمد تشويه صورة الشعب العربي الفلسطيني ومناضليه، الذين يقاومون عملية اجتثاثهم مما تبقى من أرضهم، مقاومة تزداد معها وحشية الاستعمار الغربي ويزداد انحطاطه الأخلاقي. فيتقيأ كل ما يختزنه تاريخه من توحش، ويتعامل مع الضحية وكأنه إرهابي آثم، والإرهابي الحقيقي، مغتصب الأرض وقاتل أهلها، كأنه حمل وديع، من حقه أن يتسلح بأحدث الأسلحة، وأكثرها فتكاً ودماراً، وأن يقتل الفلسطينيين يومياً ويشردهم ويعتقلهم، ويسفك دماء أطفالهم ونسائهم، ويدفنهم تحت الأنقاض، ويجرِّف حقولهم بأشجارها المثمرة، ويهدم بيوتهم، ويهاجم قطاع غزة، المحدود المساحة، المكتظ بالسكان، بكل أنواع الأسلحة، بما فيها الأسلحة المحرمة دولياً، ويدمر فيه أحياءً كاملة على رؤوس ساكنيها. وكل هذا في نظر الغرب الاستعماري دفاع عن النفس.

وتشاهد الحكومات الغربية هذه المأساة الإنسانية المبكية، وتسمع صرخات الألم ونداءات الاستغاثة، يصدرها الأطفال والنساء، ودموعهم مسفوحة تسابق دماءهم، تشاهد هذه الحكومات وتسمع، ولكن بضمائر ميتة وعيون متحجرة وقلوب خالية من أي إحساس إنساني. وتواصل، رغم كل المشاهد المرعبة، تواصل دعمها وتشجيعها وتبريرها للمجازر التي يرتكبها الصهاينة، مروجة في خطابات وتصريحات قادتها وفي وسائل إعلامها، بأن من حق القاتل المحتل أن يدافع عن نفسه ويحمي ما احتله من أرض، في وجه الضحية، صاحب الأرض، المعرض في كل لحظة للقتل والتشريد وتدمير كل مقومات حياته.

هذه مجرد لمحة من مظاهر الانهيار الأخلاقي للغرب الاستعماري، الذي سبق أن أباد شعوباً بكاملها واستولى على بلدانها ودفن حضاراتها، وصوَّرها في كتاباته ومدوناته التاريخية بأبشع الصور. لهذا ليس من الغريب أن يدعم ويشجع الكيان الصهيوني الغاصب، الذي يسير على نهجه ويكرر أفعاله ويجسد وحشيته القديمة الجديدة. مادام وجوده في المنطقة ضرورياً، لخدمة المصالح الغربية.

وفي السنوات الأخيرة، والشيء بالشيء يُذكر، تسارعت مظاهر الانحطاط الأخلاقي في الغرب، الذي يبدو أنه أصبح يؤسس لمجتمعات شاذة، تعيش خارج سياق العلاقات البشرية السوية، وحتى خارج سياق العلاقات الحيوانية، تحت عنوان (المثلية)، التي سينتج عنها تدمير القيم الأخلاقية، وتفكيك الأسرة، خلية المجتمع الأساسية، وتمزيق علاقاتها الداخلية وتغيير وظائفها وإلغاء دورها في تربية الأطفال وتوجيههم وتنشئتهم.

وقد بلغ الانحطاط مستوى لم يخطر على بال بشر من قبل. فقد برزت ظاهرة المتحولين جنسياً، وتكفلت الحكومات (المتحضرة) في الغرب بحمايتهم وتسهيل تواصلهم مع المواطنين، عبر وسائل الإعلام، لتحسين صورتهم وتشجيع المواطنين، بمن فيهم الأطفال في المدارس، على التمرد على بيئتهم الأسرية، واختيار التحول إلى الجنس الآخر، من ذكر إلى أنثى، أو العكس، باعتبار أن هذا حق من حقوق الانسان، التي لا تمل حكومات الغرب المنافقة وأجهزتها الموبوءة من الترويج لها والتستر وراءها، وإخفاء جرائمها، تحت غطائها.

أما ثالثة الأثافي فهي أن سياسيين ومسؤولين ورؤساء حكومات في الغرب، ومنهم رئيس الإمبراطورية الأمريكية (بايدن)، لا يكتفون بتكريس هذا الشذوذ الصادم، بل ويفاخرون به، ويستخدمونه ورقة انتخابية، للتأثير على أصوات الناخبين.

كل هذه الأعراض المرضية، من عدوانية مفرطة تجاه الشعوب الضعيفة وانحطاط أخلاقي، بمختلف صوره، تتكامل الآن وتتمازج في حضارة الغرب، خالقة حالة من التوحش المنفلت، الذي ينذر بانهيار هذه الحضارة، التي حققت في الماضي الكثير من الإنجازات التكنولوجية والفكرية والأدبية والفنية والعلمية والاقتصادية والسياسية. وهي إذا ما انهارت، فإن هذه الموبقات، التي تبنتها وفاخرت بها، قبل أن تنهار وتُطوى صفحتها، ستبقى عالقة في الأذهان، أكثر مما ستبقى الإنجازات التي حققتها وأفادت الإنسانية بها.

وليس لدينا أدنى شك في أن السنن الكونية ستجري على حضارة الغرب، كما جرت على جميع الحضارات الإنسانية التي سبقتها، وأن انهيارها حتمي، نرى نذره اليوم في الانحسار التدريجي لنفوذ الغرب الاستعماري في العالم، سياسياً واقتصادياً وثقافياً. وكلما انحسر نفوذه تصاعدت عدوانيته، وأمعن في الكذب والتزوير والنفاق والخداع والتوحش.

ومن الطبيعي أن تعمد حضارة الغرب في مرحلة انهيارها إلى استحضار ما في أعماقها من وحشية وهمجية، تجلت تاريخياً في استئصال مجتمعات إنسانية بكامل حضاراتها وأنماط حياتها، وفي استعباد شعوب، بالمعنى الحرفي، لا بالمعنى المجازي، وفي بناء ثرائها ورفاهيتها وتقدمها الصناعي والتجاري على نهب ثروات الشعوب، مع الحرص على إبقاء هذه الشعوب في حالة تفكك وصراعات وفقر وحرمان وبؤس وجهل وتخلف. كل هذا مع عدم التخلي، حتى آخر لحظة من لحظات الانهيار، عما في ثقافتها من تعال وإحساس بالتميز واحتقار للشعوب غير الأوربية، واستخفاف بحضارات وثقافات عريقة، لولاها لما وُجدت حضارة الغرب الحديثة.

هذه الحالة التي وصلت إليها حضارة الغرب، تجعل الدعوة إلى الالتفات إلى الشرق، وإحياء روابطنا الحضارية به، وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية والثقافية بشعوبه، والتعامل معه باعتبارنا جزءاً منه، وباعتباره عمقاً استراتيجياً لنا، تجعلها اليوم أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى