أخبار كل العرب

في الذكرى 75 للنكبة: فلسطين دائما في القلب

احتفالية تضامنية في مدينة ليل شمال فرنسا

شارك

في الذكرى 75 للنكبة: فلسطين دائما في القلب

خاص كل العرب – مدينة ليل شمال فرنسا

بدعوة من إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا و تجمع الاطباء الفلسطينيين في فرنسا، و برعاية مؤسسة كل العرب الإعلامية، و مشاركة العديد من الجمعيات العربية و الفرنسية، أقيم مساء يوم الإثنين 15 أيار – مايو 2023 أمسية كبيرة في مدينة ليل شمال فرنسا.


بدأت الأمسية بالنشيد الوطني الفلسطيني، ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الشعب الفلسطيني. بعدها ألقى الدكتور محمد سالم رئيس امين سر تجمع الاطباء الفلسطينيين في فرنسا كلمة رحب بها بالحضور و عرض فيلما وثائقيا قصيرا عن نكبة فلسطين.


بعد ذلك ألقى الأستاذ علي المرعبي أمين عام إتحاد الصحفيين و الكتاب العرب في اوروبا كلمة، أكد بها على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على كامل حدود فلسطين التي اغتصبت من العصابات الصهيونية، و جدد دعمه الكامل لنضال الشعب الفلسطيني بكافة الوسائل و السبل.


ثم ألقى الأستاذ خالد النعيمي أمين سر الجبهة الوطنية العراقية كلمة، وجه بها التحية للشعب الفلسطيني و أعاد إلى الاذهان وقوف العراق الدائم إلى جانب إخوته الفلسطينيين خاصة خلال الحكم الوطني قبل الإحتلال.
ثم تناوب على الكلمات و الشهادات الأصدقاء الفرنسيين:
ماري اليز اكل، عن جمعية الصداقه الفرنسيه الفلسطينية و دومينيك بلانك عن جمعية الصداقة ليل نابلس ،وممثلين الجمعيات الحاضرة، الذين أجمعوا على دعم قضية الشعب الفلسطيني لأنها عادلة و مشروعة.


ثم قام الدكتور محمد سالم و الأستاذ علي المرعبي بتكريم الشخصيات التالية: برناديت فاليو وجان فرنسوا لاروزير و رودولف بوكوش و نبيل الحجار، بشهادات شكر و تقدير.

ثم قام الأستاذ علي المرعبي بتقليد المكرمين او من أناب عنهم بميداليات شرفية بإسم مؤسسة كل العرب الإعلامية.
و أخيرا ألقى الدكتور نزار بدران قصيدة باللغة الفرنسية و أخرى باللغة العربية.


و في الختام تم توجيه الدعوة للحضور إلى بوفيه به مأكولات فلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى