أخبار كل العرب

احتفالية باريس بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

شارك

احتفالية باريس بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

 

خاص باريس ـ كل العرب

نظم إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا وبرعاية مؤسسة كل العرب الإعلامية احتفالية يوم السبت 6 ايار – مايو 2023 في المدينة الجامعية بباريس- دار تونس، لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة شارك بها وحضرها حشد من الإعلاميين العرب ودبلوماسيين وكتاب وادباء عرب.

الإفتتاح والكلمات

افتتحت الاحتفالية بكلمة من الصحفية ليلى قيري التي قدمت فقراتها أكدت بها على أهمية حرية الإعلام.

ثم أعطت الكلمة لمدير دار تونس الأستاذ الطاهر بطيخ، الذي رحب بالحضور وأكد على سعادتهم بإستضافة هذا الحدث الإعلامي الهام في دار تونس بالمدينة الجامعية بباريس.

 

 

ثم ألقى بعد ذلك امين عام إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في اوروبا الأستاذ علي المرعبي كلمة الإتحاد وقال بها:

“السيدات والسادة الحضور

الزميلات والزملاء الأعزاء..

تحية طيبة لكم جميعا، ولا بد لي اولا من توجيه الشكر الى إدارة دار تونس على استضافتنا لتنظيم هذه الاحتفالية لمناسبة العالمي لحرية الصحافة. اننا في اتحاد الصحفيين والكتاب العرب اوروبا، ننطلق دائما من مسلمات نؤمن بها ايماناً مطلق، تتمثل بالدعوة الى الاعلام المستقل والمهني الذي ينقل الحقيقة ويحترم القارئ، وعلى دور الصحفي في الدفاع عن حقوق شعبه والالتزام بالثوابت الوطنية.

إن حرية الاعلام مثل اي حرية ليست مطلقه بالمعنى الذي يروج له البعض، ونعتبر ان الخروج عن القيم والاخلاق والنيل من الآخرين دون وجه حق تخالف مفهوم الحرية الى الفوضى والتشهير، وتتحول الى صحافة صفراء. كما أننا نقف بوضوح ضد الطروحات الطائفية والمذهبية والعرقية التي تهدد السلم الاهلي وتفكك المجتمع.

ان الصحفي الذي يشهر قلمه دفاعا عن وطنه وشعبه هو القدوة والمثل الاعلى للصحفي المستقل المهني. لقد آلينا على انفسنا منذ المؤتمر التأسيسي الاول لاتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا، ان ندافع عن حق الصحفي في نقل الحقيقة للقارئ، وعملنا جهدنا لتسوية اوضاع بعض الزملاء في فرنسا واوروبا لجهة الإقامة الشرعية مع الجهات المعنية والسلطة المختصة، و نجحنا في الحالات التي قمنا بها.

كما انشطتنا لم تقتصر على باريس، بل نظمنا احتفاليات وفعاليات في الأردن وفلسطين ومصر والجزائر وتونس والمغرب.

نحن اليوم وفي هذا الاحتفالية، وبرعاية مؤسسه كل العرب الإعلامية سنقوم بتكريم العديد من رجال الاعلام العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا لحرية الاعلام والصحافة، اولئك الذين تم اغتيالهم او الذين اضطهدوا او الذين عانوا النفي القسري. سيقوم اتحاد الصحفيين والكتاب العرب اوروبا بتقديم درع وفاء لكل من هؤلاء الزميلات والزملاء وستقوم كل العرب بتقديم ميدالية لكل منهم.

رحم الله الزميلات والزملاء الذين قضوا دفاعا عن حرية الصحافة ودفاعا ايضا عن حرية وطنهم واستقلاله سيادته

ومع تحياتنا لكم.. جميع الحضور”.

ثم أعطيت كلمة للسيد علي حسين نجاد الذي أكد تضامن الصحفيين الايرانيين مع زملائهم بالدول العربية وفي دولة الأحواز العربية، كما ندد بجريمة إعدام المناضل الاحوازي حبيب اسيود الكعبي قبل يومين من النظام الإيراني.

طاولة الحوار

ثم انتقلت الاحتفالية إلى القسم الثاني الذي تمثل بطاولة آراء ونقاش حول حرية الإعلام شارك بها الاساتذة: حبيب حمود، فايزة مصطفى، طارق وهبي.

حيث ابدى كلا منهم رأيه بالإعلام والحرية المطلوبة لتحقيق الموضوعية بنشر الخبر، وتحدثوا عن ظاهرة انتشار شبكات التواصل الاجتماعي التي هي كالسيف ذو حدين، آسفين لإستغلاله من قبل البعض لنشر الأخبار المزيفة والتشهير. وأجمعوا انه على رغم انتشار الصحافة الرقمية إلا أن الصحافة المطبوعة تبقى هي الأساس والمعيار الحقيقي. وحرصوا على التأكيد أن الصحفي يجب أن يكون صادقاً وأميناً بالخبر والتحليل والرأي.

دروع الوفاء والميداليات

ثم تم الانتقال إلى قسم التكريم بتقديم “درع الوفاء” من إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا، مترافقا مع ميداليات من مؤسسة كل العرب الإعلامية، مع تقديم نبذة عن السيرة الذاتية لجميع المكرمين من شهداء الإعلام او الراحلين او المضطهدين وتمت الفقرة على الشكل التالي.

الشهيدة شيرين أبو عاقلة قدمت نبذة عنها مع درع الوفاء الزميلة وسيلة بارشي

الشهيدة أطوار بهجت قدم نبذة عنها مع درع الوفاء الزميل عادل الخفاجي

الشهيد طارق عزيز قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل خالد النعيمي

الشهيد رياض طه قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل طارق وهبي

الشهيد سليم اللوزي قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل محمد صبري متولي

الشهيد عمر بنجلون قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل محمد زيتوني

الراحل سعد قاسم حمودي قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل مختار بابكر

الراحل احمد بهاء الدين قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل محمد الاسباط

الشهيد إسماعيل يفصح قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميلة فاطمة محمدي

الراحل ميشال أبو جودة قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل عبدالسميع عبدالحي

الشهيد نايف شبلاق قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل علي عبد القادر

الشهيد مصعب العودة الله قدم نبذة عنه مع درع الوفاء الزميل موسى الهايس

الجريح يوسف اياد الكرنز قدمت نبذة عنه مع درع الوفاء الزميلة ألفة بن سحبون

وفي نهاية الاحتفالية قام الأمين العام للاتحاد بتقديم شهادة شكر وتقدير باسم الاتحاد للأستاذ الطاهر بطيخ مدير دار تونس مع مدالية. كما تم تقديم ميدالية ثانية للسيدة كوثر الرشيد مسؤولة الثقافة في دار تونس.

 

السيرة الذاتية المختصرة للمكرمين

 

شيرين أبو عاقلة

شيرين نصري أنطون أبو عاقلة، إبنة أرض الرّباط.. ولدت في مدينة القدس المحتلة عام 1971 درست الثانوية في مدرسة راهبات الوردية ببيت حنينا في المدينة المقدّسة ثم الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن. قرّرت بعدها دراسة الصحافة المكتوبة وحازت على بكالوريوس في الإعلام من جامعة اليرموك، لتعود بعد تخرجها إلى فلسطين. وطّدت معارفها بحصولها على شهادة الدبلوم في الإعلام الرّقمي من جامعة بيرزيت في فلسطين. عملت بعد عودتها إلى فلسطين مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ثم في إذاعة صوت فلسطين وقناة عّمان الفضائية، وبعدها في إذاعة “مونتي كارلو” ومؤسسة مفتاح، لتنتقل أخيرا إلى قناة الجزيرة الفضائية عام 1997

كانت الشهيدة شرين أبو عاقلة من الرعيل الأول للمراسلين الميدانيين في قناة الجزيرة، وعملت لمدة 25 سنة كمراسلة ميدانية. يوم 11 مايو/أيار 2022، أرادت إلقاء الضوء على الخبر، فكانت هي لبّه.. أصابها قناّص إسرائيليّ، برصاصة وراء أذنها خلال تغطيتها لاقتحام جنين في منطقة الجابريات بين مخيم جنين وقرية برقين غربيّ مدينة جنين. كانت أول صحفية عربية يسمح لها بدخول سجن عسقلان عام 2005. دفعت كما الكثيرات والكثيرون ثمن الحقيقة ومهنة المصاعب وهذه فاتورة الأحرار يا حرّة القدس الفلسطينية.

وأنّا نشهد بأنها قد أدّت الأمانة بمنتهى الإنسانية والصدق والانتماء وفي غيابها ستبقى وفلسطينها، عفواً.. فلسطيننا، الحضور الأكبر.

أطوار بهجت

 

لي الشرف ان اقف اليوم للعلن بتكريم اتحاد الصحفيين والكتاب العرب في اوربا للاعلامية العراقية الشهيدة اطوار بهجت التي قتلت بابشع الطرق بايادي الحريصين على نشر الاقتتال الطائفي في العراق وهي تقوم بتغطية حدث تفجير مقامي الامامين العسكريين في مدينتها سامراء او ما عرفت عند تأسيسها في صدر العصر العباسي بسر من رأى. ذلك الحادث الذي انطلقت بعد ساعات من حصوله جرائم القتل على الهوية التي نفذتها الميليشيات التابعة لايران وقابلتها الجرائم المضادة التي نفذتها القاعدة ليصل عدد ضحاياها من العراقيين مئات الالاف. ولدت الانسانة الرائعة اطوار بهجت عام 1976 واستشهدت مع زميلين لها ضمن طاقم البث الحي لقناة العربية عام 2006 بعمر ثلاثين عاماً وقد نشرت قل قتلها مجموعتين شعريتين هما (غوايات البنفسج) و(على جناح ليلة) ونشرت رواية واحدة هي (عزاء أبيض).

طارق عزيز

في البدء اتقدم للاخوه اعضاء الامانة العامة لاتحاد الصحفيين والكتاب العرب وفي مقدمتهم الزميل الاستاذ علي المرعبي الامين العام للاتحاد بوافر الشكر والتقدير على هذه المبادرة الرائعة لاقامة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافه التي عانى ابنائها من كتاب وصحفيين واعلاميين في وطننا العربي من القمع والتضييق بل ان هناك اعداد كبيره منهم فقدوا ارواحهم او غيبوا وسجنوا  بسبب عملهم وتغطيتهم للاحداث في مناطق النزاعات والحروب لكي يقدموا لجمهورهم وللرأي العام الحقائق  بدون مجامله او تردد او خوف

الزميلات والزملاء الاعزاء : انه لشرف كبير ان اتولى تقديم الشهاده التقديريه والدرع الخاص بالراحل المرحوم طارق عزيز الاعلامي والصحفي والانسان والمفكر والدبلوماسي المخضرم لقد كان لي الشرف باني عملت قريبا من الراحل ابو زياد في فتره من الفترات لا استطيع ان اصف لكم مزايا ومواقف وتواضع هذا الرجل لقد عرفه اغلبكم بانه كان مسؤولا كبيرا في النظام الوطني العراقي واصبح نائب رئيس وزراء ووزيرا للخارجية.

ولكم كيف كانت بدايات المرحوم طارق عزيز كان مدرسا للغه الانكليزيه  ومع ريعان شبابه ظهرت لديه الرغبه والموهبه بالكتابه ولكونه كان سياسيا وبعثيا فقد كانت كتاباته السياسيه والفكريه تعبر عن التوجهات القوميه والوطنيه وتعرض للسجن والمطارده حيث غادر العراق الى سوريا في بداية الستينات وهناك تولى مسؤولية الجانب الاعلامي واصبح رئيس تحرير جريدة الحزب  وبعد ثورة ١٩٦٨ استمر بهذا العمل واصبح وزيرا للاعلام

لقد اولى جانب الكتابة والصحافة والاعلام اهتماما استثنائيا وتخرج على يديه جيل من الكتاب والصحفيين في العراق.

 

رياض طه

رياض طه ولد في مدينة الهرمل 1927 (محافظة بعلبك-الهرمل)، انتسب في العام 1938 الى الكلية اليسوعية في حمص، اولع بالأدب والصحافة عندما كان تلميذاً صغيراً، نظم الشعر وهو مراهقاً باللغتين العربية والفرنسية، واصدر ثلاث مجلات وهو طالب ثانوي، واحترف الصحافة قبل ان ينهي دراسته الجامعية، أسس أخبار العالم وهي جريدة أسبوعية، أسس وكالة أنباء الشرق التي كانت من أوائل وكالات الأنباء العربية الخاصة. أسس جريدة الأحد، محققـاً قفزة صحفية مميزة بملاحقها وتبويبها. أسس جريدة الكفاح ومعها أسس دار الكفاح لجميع مشاريعه ومنشآته الصحفية، انتخب نقيبـًا للصحافة عام 1967، اضطهد واعتدى عليه مرات ، وكانت حياته نفسها مهددة بالخطر، بسبب مقالاته السياسية العنيفة التي ينادي فيها بهدم الزعامات التقليدية والقضاء على استعباد الشعب واستغلاله

ترك آثاراً عدة اهمها، فلسطين اليوم لا غدًا، الإعلام والمعركة، قصة الوحدة والانفصال

اغتيل في بيروت في 23 تموز 1980 بإطلاق النار على سيارته وهو لا يزال نقيباً للصحافة اللبنانية واعتبر من شهداء الصحافة اللبنانية

يحمل وسام الكوكب الأردني

متزوج وله ستة أولاد ابنتان وأربعة صبيان

 

سليم اللوزي

الاستاذ سليم اللوزى هو صحافى لبناني اغتيل بسبب كتاباته ومواقفه دافع عن سيادة لبنان وحريتها ضد تدخل النظام السورى فاغتالته ايديهم  فاعتبر شهيد الصحافة والصحفيين العرب  أسس العديد من المجلات من أشهرها مجلة الحوادث التي انتشرت في معظم الدول العربية ، كتب رواية المهاجرون وقصة مهرب وطريق الخطيئة. وكتاب رصاصتان فى الخليج. كان سليم من المدافعين عن حرية وسيادة لبنان حتى النخاع ودفع ثمنها بدمه الزكى ألذى تقطر من حبر كتاباته الحرة الابية  ، بزغ نجمه الصحفي مع ثورة ٢٣يوليو ١٩٥٢. فانتقل للعيش فى مصر مراسلا لجريدة المصور والكواكب ثم الحوادث ..  يعد أهم أيقونات حرية الصحافة بالوطن العربى لجرائة المشهودة فى كتاباته. متخذا شعار لن اركع . وبالفعل لم يركع حتى اغتيل بسبب كتاباته ومواقفه. رحمة الله عليك أيها الشهيد الحى فى قلوبنا وقلوب كل الاحرار فى عالمنا العربى. استاذنا سليم فى اليوم العالمى لحرية الصحافة لك التكريم ولروحك السلام.

 

عمر بن جلون

 

هو أبر السخصيات السياسية والنقابية والاعلامية التي عرفها تاريخ المغرب الحديث

من مواليد 1936 بضواحي مدينة الجرادة بالمنطقة الشرقية المغربية

فبعد دراسة ابتدائية و ثانوية بهذه المنطقة، اتم دراسته بجامعة الرباط  ومعهد البريد بالعاصمة الفرنسية باريس

لمع اسمه محركي ومنظر سياسي في حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي كان يعتبر أقوى حزب والاكثر جماهيرية في المغرب

كما اصبح قياديا لامعا في هذا الحزب وأوكلت مهمة رئيس تحرير جريدة المحرر

تعرض للاعتقال وحوكم بالاعدام قبل ان يستفيد من العفو العام الذي عرفه المغرب سنة 1965

وفي سنة 1975 تعرض لطعنة غادرة اودت بحياته

ووجهت كل اصابع الاتهام الى عناصر تابعة لتنظيم الشبيبة الاسلامية

فهو الصحفي والحقوقي والقيادي السياسي الذي بقي خالدا في ذاكرة المغرب الى جانب المهدي بن بركة وآخرون، الدين ضحوا بحياتهم من اجل مغرب متقدم ومزدهر

المجد والخلود لروح عمر و لكل شهداء المغرب الابرار والخزي والعار لأيادي الغدر والظلام.

 

سعد قاسم حمودي

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه لشرف لي عظيم  في أن أقف أمامكم في هذا اليوم  الأغربمناسبة عيد الصحافة الدولي ومن خلاله إتحاد الصحفيين والكتاب العرب وذلك

لتكريم الوزير السابق والإعلامي الكبير والقومي الشهير شهيد الكلمة الحرة والضمير الحي /سعد قاسم حمودي الذي ولد بأرض بابل سنة 1937م والذي إستهوته مبكرًا مهنة الأدب والسياسة  والصحافة واثراها كثيرا بقلمه المدرار إثر مقابلاته العديدة وكتاباته السياسية المفيدة والتي منحته  شهرته الذائعة الصيت في في العراق خاصة وفي الوطن العربي عامة.حيث أصبح نقيبًا للصحفيين.فقد  ترأس في أوج عطائه في شبابه جريدة دار الجماهير ومجلة ألف باء في سبعينات القرن المنصرم

كما كان نائبا  لرئيس إتحاد الصحفيين العرب وزيرا للإعلام والثقافة في بلده العراق سنوات 1977الي1979م. ثم عين  رئيسا لمؤتمر الشعب العربي في العراق.وفي سنة  2003خرج من وطنه  العراق أثر العدوان الغاشم الظالم على بلده  الي القطر العربي السوري حيث وافاه الأجل المحتوم بتاريخ  السابع من نيسان  سنة 2007 أثر سكتة قلبية ألمت به رحمه الله تعالى.

أحمد بهاء الدين

 

أحمد بهاء الدين (1927 – 1996) صحفي مصري. كان رئيس تحرير مجلة صباح الخير ودار الهلال والأهرام ومجلة العربي الكويتية (1976 – 1982)، وكان يكتب المقالات في العديد من الصحف المصرية والعربية. وقد كان أحد أصغر رؤساء التحرير حين توليه رئاسة تحرير مجلة (صباح الخير) عام 1957

كان من منتقدي «عشوائية» سياسة الانفتاح الاقتصادي المتبعة في عهد السادات وذلك بمقاله الأشهر «السداح مداح» وذلك أثناء رئاسته لتحرير الأهرام الجريدة الحكومية شبه الرسمية، وأثارت تلك المقالة ضجة وغضبًا حكوميًا. توفي عام 1996 إثر مرضه حيث قضى أخر ست سنوات من عمره في غيبوبة طويلة. وُصِف بهاء الدين بأنه «أحد القلائل الذين ينتمون إلى جيل رواد الصحافة المصرية، الذي ضم إحسان عبد القدوس ومحمد حسنين هيكل ومصطفى أمين». ومثلت يومياته في جريدة «الأهرام» رصدًا دقيقًا للأحوال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر.

إسماعيل يفصح

إسماعيل يفصح..صحفي جزائري ولد يوم 29 أكتوبر 1962 باحدى قرى تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر

و تم اغتياله في الثامن عشر من اكتوبر عام 1993

كم انت لئيم يا شهر اكتوبر

اعطيتنا اسماعيل مباشرة بعد استقلال الجزاير و خطفته منا على ايدي الاجرام و العنف و الارهاب خلال العشرية السوداء التي عاشتها الجزاير خلال تسعينيات القرن الماضي

رحل اسماعيل بعد ايام قلائل من زواجه، ليزف من جديد الى ملايكة السماء

مات شجاعا و قابل طعنات السكاكين التي تلقاها على ايدي الغدر بمحاولة الدفاع عن نفسه بحسب احد الشهود

فاسماعيل مات واقفا، تماما مثل علي

رحمك الله يا اسماعيلنا ولتعلم انك لم تمت و انت ساكن قلوبنا الى الابد

اطمئن ونم قرير العين سنواصل معركتنا من اجل ايصال الحقيقة الى مسامع الناس

ميشال أبو جودة

 

احيانا يكون وقوفك وتكريمك لاحدى الشخصيات الصحفية والنضالية المعروفة هو تكريم لشخصك

وهذا ما احسه فعلا وانا بصدد التذكير بنضالات وافكار وقراءات ونبوءات الصحفي الفذ مشيال ابو جودة الذي يكا لبنان يطل من حقيبته كل صباح كان كل يوم جديد يحمل معه يومية النهار ويحمل معها حقيبة ميشيل ابو جودة التي ينتظرها القراء بكل مراتبهم ومستوياتهم ومسؤلياتهم

ميشيل ابو جودة المولود في الرابع من كانون الاول 1933 بلنان والذي غادر هذا العالم بعد رحلة صحفية ومهنية حافلة بالانجازات في السادس عشر من ايلول 1992

الذين عرفوا ميشال ابو جودة عن قرب وعاشروه وعملوا معه من الصحفيين الأصدقاء والمثقفين يختارون الكلمات بعناية ويحتارون في ايها اكثر تعبيرا عما يحسونه

وما بالك بنا نحن الذين لم نحض بفرصة لقاء ميشال ولا العمل معه ولا مجاراة نضاله اليومي في سبيل الكلمة والحرية.

ميشال ابو جودة كان صحفيا بعيد النظر متطلعا للمستقبل حاد الذكاء

في حياة ميشال ابو جودة انتصارات حقيقية للصحافة فقد كان حاضرا في اجتماعات الرؤساء والوزراء والسلطات العليا كما كان حاضرا في حكايات المقاهي وتحليلات العاطلين

لقد صنع الحقبة الذهبية لصحافة المواجهة بالحقيقة

لم يكن ميشال ابو جودة محميا بطرف ولا تابعا لفئة فقد تم اختطافه وتعددت محاولات اسكاته بكل الطرق والوسائل التي تملكها وتستعملها السلطة ولكنه انتصر دائما لانه كان في جانب الحق

اليوم نكرم ميشال ابو جودة لنكرم معه الصحافة الحرة التي لا تهادن ولا تتمسح بالسلطة ولا تتاجر بالقضايا المصيرية ولا تتنحني اما الغطرسة والتطرف مهما كان مصدرها

ميشال ابو جودة كان رمزا للصحافة الحرة واليوم اذ نكرمه فان التاريخ ينصفه مرة اخرى ويسانده في جميع مواجهاته مع ضد التخلف والديكتاتورية وشراء الذمم والريع.

نايف شبلاق

 

ولد نايف شبلاق في بلدة الطيري – حيفا عام 1934

درس في مدرسة الفنون الأميركية في صيدا ثمّ في الجامعة الأميركية في القاهرة.

درّس في مدرسة الفنون الأميركية في صيدا.

مدير تحرير جريدة المحرر

عمل في الصحافة، ومنها في جريدتَي “الحياة” و”الهدف

عام 1976 هاجمت مجموعات من مخابرات دمشق مبنى مقري جريدة المحرر و جريدة بيروت

ادى نشوب حريق نتيجة القصف في مكاتب جريدة “المحرر”،  فقضى نحبه.في 31/01/1976

ويدخل مع غسان كنفاني ونبيل خوري وتوفيق صايغ وجهاد الخازن وغيرهم من الصحفيين الفلسطينين ضمن الفلسطينيون جوهرة الشرق

 

مصعب العودة الله

مصعب محمد العودة الله ابن مدينة درعا السورية اعلامياً جريئاً. ولد في مدينة درعا ـ نوى عام 1977 وترعرع فيها

عمل في صحيفة تشرين الحكومية

ككثير من الاعلاميين آلى على نفسه توثيق الحقائق عما يدور في بلده وفي الثاني والعشرين من أغسطس/آب 2012، في حي نهر عيشة الدمشقي واثناء تغطيته للاحداث هناك.

قتل العودة الله وسبعة آخرين على يد قوات النظام السوري اثناء تغطيته لاجرام النظام بحق المدنيين

بالرغم انه اخبرهم باسمه، وأخبرهم ببياناته وعمله في جريدة تشرين.

قتل العودة الله برصاصات عدة، كانت إحداها في الرأس مباشرة من المسافة صفر

غادرنا الزميل الشهيد العودة الله وذكراه بيننا دائما وها نحن اذ نخلد ذكراه في يوم الصحافة نستذكر الكثير من الزملاء الذين قضوا على مذبح الحقيقة.

يوسف اياد الكرنز

الصحفي يوسف اياد الكرنز، درس تكنولوجيا الاعلام في جامعة فلسطين التقنية كما درس اعلام جديد في جامعة القدس المفتوحة. هو اول صحفي جريح بمسيرات العودة الكبرى بقطاع غزة بتاريخ 30 مارس 2018 وتحديدا بذكرى يوم الارض الفلسطيني. تم استهدافه اثناء تغطيته الاعلامية بالرصاص الحي من قبل القناصة التابعة للاحتلال الإسرائيلي مما سبب ذلك الاستهداف الى بتر في الساق اليسرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى