الرئيسيةكل السياسة

صفقة القصر الطائر بنصف مليار دولار…  من هو الرئيس المجهول الذي اشترى طائرة امير قطر الخاصة؟

شارك

 أعلن موقع “Airliners” الشهير والمتخصص في عالم الطائرات وصول طائرة أميرية قطرية VIP إلى ألمانيا، ملمحًا إلى أنه آخر هبوط لها بالصبغة القطرية، كونها أصبحت معروضة للبيع من الوقت الحالي، وهي طائرة صنعتها “بوينج”، ومن طراز B747-800.

و أكد أحد المختصين بطائرات “B747” أن الطائرة تتبع لأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، وأنه يمتلك طائرة أخرى أقدم منها من طراز B747SP، إلا أن الطائرة الحديثة عُرضت للبيع.

وتعد طائرة B747-800 أحدث ما أنتجت “بوينج” من موديلات طائرات الـ”747″، وتسلمتها قطر بتسجيل طائرة (VQ-BSK) قبل نحو خمسة أعوام.

وسرعان ما تناول الفرنسيون خبر صفقة شراء رئيس جمهورية مجهول لقصر طائر عبارة عن الطائرة الخاصة لأمير دولة قطر وتناقلت وسائل الإعلام فرنسية، خبر ال “رئيس المجهول” الذي أبرم الصفقة التي وصفت بأنها مفاجئة، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في سرية تامة، ودون ذكر أسباب. وتساءل الفرنسيون هل هو الرئيس ترامب أم بوتين أم أوردغان أم رئيس الصين والطريف انهم رجحوا بأن يكون رئيسهم ماكرون غير أنهم سرعان ما استبعدوه لضخامة المبلغ المراد فيها لكن بقيت هوية الرئيس الغني طي الكتمان…الى حين.
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن قيمة تلك الطائرة تبلغ أكثر من نصف مليار دولار بسبب التجهيزات والإمكانيات الضخمة الموجودة بالطائرة الفخمة

حيث ذكرت مجلة “كابيتال” الفرنسية أن الطائرة الفخمة تم بيعها لرئيس دولة لم يتم الإعلان عن اسمه، حيث يرغب في بقاء الصفقة مجهولة وتعد الطائرة القطرية المعروضة للبيع واحدة من طائرتين من طراز بوينج 747-8I Jumbo Jet – VQ-BSK تاريخ الصنع 2012 تملكهما قطر وتعدان الأغلى في العالم، حيث باعت العائلة الملكية هذا العام طائرتين من أصل 4 كانت تمتلكها أسرة آل ثاني، بيعت واحدة منها لرئيس دولة، حسبما أفادت قناة BFMالإخبارية الفرنسية.
قال نفر من المحللين الفرنسيين، بأن قطر عرضت الطائرة الخاصة لأميرها تميم بن حمد آل ثاني للبيع، والتي تعد أكبر طائرة خاصة من نوعها في العالم، ومزودة بأنظمة ترفيهية وسبل للراحة متطورة.

وأضافت لأن الشركة السويسرية المكلفة بإبرام الصفقة لم تعلن اسم الرئيس المشتري أو بلده أو حتى حجم الصفقة، ولم توضح أسباب لجوء الإمارة لبيع طائرة تميم.
وتسلمت قطر هذه الطائرة في 2015، وهي ذات تصميم لأشخاص من فئة “في في آي بي”، حيث تحوي الطائرة العديد من المقاعد والصالات وغرف الاجتماعات ومناطق الجلوس والأثاثات المطلية للذهب وغيرها من الكماليات، ولا تزال الأسرة الحاكمة في قطر تمتلك 12 طائرة “إير باص”

مواصفات القصر الطائر…

الطائرة VIP عدد ساعات الطيران 436 ساعة فقط، مكونة من 3 طوابق سوبر لوكس تشمل مستشفى وقاعة سينما وأجنحة للنوم وقاعات للإجتماعات ومناطق للجلوس من الدرجة الأولى تستوعب 94 راكبا مع الطاقم و الحاشية والخدم، استغرق تجهيزها مع المفروشات سنتين و استلمتها قطر في 2015

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أعتقد ان الطائرة لن تباع وانما سيعطيها أمير قطر هدية (رشوة) للرئيس الذي سيحاول رأب الصدع مع دول الخليج
    قيصر الاعظمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى