مقالات كل العرب

20 مارس يوم تاريخي في ذاكرة كل تونسي: الاحتفال بعيد الاستقلال و إطلاق اول قمر صناعي تونسي

شارك

20 مارس يوم تاريخي في ذاكرة كل تونسي : الاحتفال بعيد الاستقلال و إطلاق أول قمر صناعي تونسي 

أ. جواهر بوكثير

تحتفل الدولة التونسية اليوم الأربعاء 20 مارس 2024 بالذكرى الثامنة والستين لاستقلالها عن فرنسا و هو يوم تاريخي في مسار بناء تونس الحديثة و إستعادة السيادة الوطنية بعد  75 عاما من الاستعمار.

ملحمة المقاومة التونسية:  

أثمرت عن المقاومة المستمرة و الكفاح السلمي توقيع  وثيقة الاستقلال بباريس بتاريخ 20 مارس 1956 من قبل كل من الطاهر بن عمار (الوزير الأكبر آنذاك)، عن الجانب التونسي، وكريستيان بينو (وزير الخارجية الفرنسي آنذاك)، عن الجانب الفرنسي.

تزامنا مع عيد الاستقلال، تدخل تونس صناعة الفضاء و تسجل إنجازا تاريخيا 

و بقي هذا اليوم راسخا في ذاكرة كل التونسيين و رمزا للمقاومة. ففي سنة 2021  إختارت شركة تلنات أن تحتفل بهذا اليوم على طريقتها و تطلق أول قمر صناعي تونسي “تحدي1” للفضاء تزامنا مع عيد الاستقلال، لكن لأسباب مناخية تأجّل ذلك و تم إطلاقه  يوم 22 مارس  2021. 

و بذلك دخلت تونس صناعة الفضاء لتصبح أول بلد من بلدان المغرب وسادس بلد أفريقي يصنع قمرا اصطناعيا.

و حسب تصريح سابق للمهندس محمد فريخة، مدير عام مجمع «تلنات» المختص بالتكنولوجيا والبرمجيات والأنشطة الهندسية: “إن “تحدي 1” هو أوّل قمر صناعي عربيّ مصنّع بإمكانات وخبرات تونسية محلية 100%.

إذ صرح رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في كلمة ألقاها بمناسبة عملية إطلاق “تحدي1” في الفضاء في إن “ما يبعث على العزة هو أن هذا الإنجاز من صنع تونسيين و تونسيات”.

 إن هذا الإنجاز التاريخي فتح آفاق التعاون الدولي مع تونس خصوصا  بعد إعلان  وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف عن نية روسيا استكمال تعاونها مع تونس في مجال الفضاء وإطلاق أقمار صناعية تونسية جديدة.

إن تونس لا زالت في خطواتها الأولى لغزو الفضاء بالرغم من أن لها كفاءات تونسية مختصة في مجال الفضاء و تطمح إلى نشر ثقافة الفضاء في تونس من بينها جهود الجمعية التونسية للفضاء و طموحها في رفع راية البلاد التونسية عاليا في مجال الفضاء.

صحفية من تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى