أخبار كل العرب

احتفالية باريس الكبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تحت شعار “فلسطين في القلب”

شارك

احتفالية باريس الكبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تحت شعار “فلسطين في القلب”

خاص كل العرب – باريس

 

أقام اتحاد الصحفيين والكتاب العرب في اوروبا بالاشتراك مع مؤسسة كل العرب الإعلامية ومركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا مساء الاحد الموافق 17 كانون الأول-ديسمبر 2023احتفالية كبرى بقاعة الحبيب بورقيبة بدار تونس بالمدينة الجامعية بالعاصمة باريس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار “فلسطين في القلب”، وسط حضور كبير ومميز غصت بهم قاعة.

اشتمل برنامج الاحتفالية على عدة فقرات متنوعة منها الشعر والأدب، وتكريم نخبة من الأدباء واللغويين العرب، وتقليد وشاح عثمان سعدي للغة العربية لعام 2023، وتقديم وتوقيع كتاب أسرى فلسطين “حروف على جدران الامل”، ثم رفع الستارة عن جدارية أسماء الشهداء الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين استشهدوا منذ ال 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

بدأت الزميلة ليلي قيري بالترحيب بالضيوف الكرام، بعدها ألقى الأستاذ علي المرعبي كلمة افتتاح الاحتفالية، ثم جاءت كلمة الدكتورة هالة الطويل من وفد دولة فلسطين الدائم بمنظمة اليونسكو بباريس والتي أعربت فيها عن شكرها وفخرها بهذه الاحتفالية التي تعبر عن التضامن الصادق والقوي من النخب العربية تجاه فلسطين عامة وغزة خاصة.
واخيرا ألقى د. شارل سان برو كلمة أكد فيها على أن اللغة العربية تعتبر كأحد اعمدة القومية العربية.

تلتها بعد ذلك الفقرة الشعرية، حيث أبدع فيها بقصائد شعرية وطنية تتغنى بغزة وفلسطين وكل الدول التي تعاني من ويلات الحرب كلا من الشاعر الدكتور محمد جميح من اليمن، والشاعرة أحلام لقليدة من المغرب، والشاعرة رانية شعراوي من الجزائر، وأخيرا الاديب أياد محمد حسن من سوريا.


خلال هذا الاحتفال تم تقليد وشاح وميدالية وشهادة الراحل عثمان سعدي للعام 2023، للراحل الشاعر فاروق شوشة، سلمهم إياها الدكتور علي عبد القادر باسم مركز ذرا للدراسات والأبحاث، فيما استلمت الدكتورة هبة مدحت من مصر، وهي أستاذة بجامعة السوربون، التكريمات نيابة عن أسرة الشاعر الراحل فاروق شوشة.

وحظي المفكر الفرنسي شارل سان برو بتكريم يليق بشخصه حيث سلمته الأستاذة فاطمة محمدي شهادة وميدالية.


الباحث الفرنسي ايريك غوتيه من جانبه تم تكريمه بشهادة وميدالية من قبل الأستاذ محمد زيتوني واستلمها نيابة عنه الأستاذ هاني الملاذي.


كما تم تكريم أيضا الكاتب الأحوازي يوسف عزيزي بشهادة وميدالية من قبل الزميل عبد السميع عبد الحي.


من بين المكرمين نجد أيضا الكاتب السوداني عبد العزيز بركه ساكن حيث سلمت له شهادة وميدالية من قبل الأستاذة وسيلة بارشي واستلمها نيابة عنه محمود ادمو.


بعدها تم تكريم الارتيري حجي جابر، بإشراف الأستاذ محمد الاسباط بشهادة وميدالية من قبل الأستاذة نسيمة ابرحوس واستلمها نيابة عنه الأستاذ فتحي عثمان ممثل التجمع الارتيري في فرنسا.


وفي الأخير تم تكريم الراحل اللغوي المغربي محمد الحناش بشهادة و ميدالية من قبل الأستاذ عبد الرحيم الخولي واستلمها نيابة عن اسرة الراحل الأستاذ إدريس السباع.


والكاتب التونسي الراحل طه الرحموني بشهادة وميدالية من قبل الأستاذة فايزة مصطفى، واستلمها نيابة عن اسرة الراحل شقيقه زكي الرحموني.

ثم طلبت الأستاذة ليلي قيري مقدمة الحفل، من الأستاذ علي المرعبي القاء كلمة عن كتاب الاسرى الفلسطينيين “حروف على جدار الامل”، حيث وجه التحية للأسرى الفلسطينيين، واشار أن الكتاب، كتب مقدمته القائد الفلسطيني مروان البرغوثي، وبه رسالة تأييد من السيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، كما توجه بالشكر لجميع من ساهم بصدور هذا الكتاب المميز والمهم.


تلاها بعد ذلك عرض فلم وثائقي عن غزة
ثم جاءت فقرة رفع الستارة عن جدارية تضم أسماء الشهداء الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة منذ 7 كانون الأول -أكتوبر، بواسطة الدكتورة هالة الطويل، والأستاذ على المرعبي.


فيما كان مسك الختام فقرات غناء وطني مع كل من زيد تيم وفرقة حنين الفلسطينية، والفنان وعد كريم من السودان، والفنان اللبناني أشرف الحكيم.


ثم تم دعوة السيدة أنيسة بومدين إلى المسرح، حيث قدم لها الزميل علي المرعبي نسخة خاصة من كتاب الأسرى الفلسطينيين الذي شاركت بكتابة نص تأييد لهم.

واختتم الحفل بشكر كل الحضور

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى