أخبار كل العرب

سجن أبو غريب بعد عشرين عاما: محكمة أمريكية تسمح لعراقيين الشكوى ضد شركة التعذيب CACI

شارك

سجن أبو غريب بعد عشرين عاما:
محكمة أمريكية تسمح لعراقيين الشكوى ضد شركة التعذيب CACI

خاص كل العرب.

بعد عشرين عامًا من غزو الولايات المتحدة واحتلالها للعراق يبدو أن دعوى قضائية ضد شركة CACI Premier Technology التي كانت تقدم “خدمات استجواب” للجيش الأمريكي في سجن أبو غريب سيئ السمعة ستتجه إلى المحاكمة أخيرًا.
رفضت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية ليوني برينكما من المنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا طلب قدم في 31 يوليو ، التمست فيه المدعى عليه CACI Premier Technology Inc. رفض القضية.
تم رفع الدعوى من قبل مركز الحقوق الدستورية ومقره نيويورك في عام 2008 نيابة عن ثلاثة معتقلين سابقين في أبو غريب، جميعهم عراقيون، الذين أكدوا أنهم تعرضوا للسجن والتعذيب خطأ في 2003-2004. تم إطلاق سراحهم في النهاية دون توجيه أي تهمة جنائية ضدهم.

وقد اشار تحقيق للجيش الأمريكي إلى المعاملة المروعة للمعتقلين في أبو غريب بالقرب من بغداد بأنها “سادية، وفاضحة، ووحشية”. وتم تقديم العديد من الضباط العسكريين من الرتب الدنيا إلى محكمة عسكرية لدورهم في التعذيب، لكن شركة CACI مرت دون عقاب ، وفقًا لمركز الحقوق الدستورية.

مليارات في العقود الحكومية
وفي الوق ذاته تواصل CACI جمع مليارات الدولارات من العقود الحكومية. على سبيل المثال، أعلنت CACI يوم الخميس أن وكالة الأمن القومي منحت الشركة عقدًا بقيمة 2.7 مليار دولار لتقديم تحليل استخباراتي.
كما يتم تداول أسهم شركة Reston ، CACI International التي تتخذ من فرجينيا مقراً لها ، برأسمال يزيد عن 8 مليار دولار ، في بورصة نيويورك وتحقق شركة CACI). سنويا أكثر من 6 مليارات دولار من العائدات، وفقًا لموقع MarketBeat.

ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم CACI للتعليق. لكن CACI أصرت مرارًا وتكرارًا على أنها ليست مسؤولة عن التعذيب.
ووفقًا لبيان صحفي صادر عن مركز الحقوق المدنية، فقد قامت الغرفة التجارية الجزئية برفض القضية 18 مرة، حيث تم رفضها أربع مرات من قبل محكمة الاستئناف للدائرة الرابعة وكذلك من قبل المحكمة العليا.
فيما يتعلق بأحدث تحدياتها، استندت CACI إلى قرار المحكمة العليا لعام 2021 في قضية Doe v. Nestle ، والتي تناولت نطاق قانون تعويض الأجانب (ATS) ، وثلاث قضايا غير ذات صلة للمحكمة العليا صدرت في عام 2022 كأساس للرفض ، وفقًا للبيان الصحفي. .
وفي حكم صدر عام 2018 ، رأت المحكمة المركزية أن المعاملة المزعومة من قبل الرجال في أبو غريب تشكل تعذيبًا وجرائم حرب ومعاملة قاسية ولا إنسانية ومهينة لذا فانها تمنح المحاكم الفيدرالية الأمريكية الولاية القضائية على الدعاوى المدنية التي يرفعها الرعايا الأجانب الذين يزعمون انتهاك القانون الدولي.

امر قضائي مغلق مؤقتًا (لم ينشر)
قال باهر عزمي ، المدير القانوني لمركز الحقوق الدستورية ، “لقد مهد حكم القاضي برينكيما الطريق لموكلينا لسرد قصتهم في محكمة علنية منذ 20 عامًا تقريبًا
قامت برينكيما بختم أمرها مؤقتًا استنادا الى “مادة محكمة الغلق” في القضية. وطلبت المحكمة من الأطراف الاجتماع في غضون سبعة أيام لإخطار المحكمة بأجزاء القرار التي يجب تنقيحها. وكتبت: “يجب أن تكون التنقيحات في حدها الأدنى نظرًا لحق الجمهور في الوصول إلى آراء المحكمة، وسيتم رفض التنقيحات غير المبررة”.

المدعون الثلاثة الذين يسعون للحصول على تعويضات غير محددة هم سهيل الشمري، وأسعد الزوبعي، وصلاح العجيلي.
الشمري، مزارع ، كان محتجز في أبو غريب وأماكن أخرى لأكثر من أربع سنوات. وبحسب المركز، فقد تم حبسه وتهديده بالكلاب، وتعرض للضرب والصدمات الكهربائية ، والتهديد بالقتل وإرساله إلى مكان “بعيد”.

يعيش صلاح العجيلي في السويد مع زوجته وأطفاله الثلاثة، وقد عمل مراسلاً لشبكة الجزيرة الإخبارية، بحسب مركز سي سي آر. في تشرين الثاني (نوفمبر) 2003، كان العجيلي يعمل مع قناة الجزيرة عندما سافر إلى محافظة ديالى العراقية للإبلاغ عن انفجار. واحتجزه أفراد من الجيش الأمريكي ثم نُقل بعد خمسة أيام إلى أبو غريب لمدة ستة أسابيع حيث زُعم أنه تعرض لحملة من التعذيب النفسي والجسدي وغيره من ضروب سوء المعاملة الخطيرة.
“التعذيب يتخذ أشكالاً مختلفة ، منها التعري ، والحبس كالحيوانات ، واستخدام الكلاب للترهيب ، وحظر الطعام والشراب ، وتقييد اليدين والقدمين ، والإذلال الجسدي ، والتحرش الجنسي ، وغير ذلك الكثير. كان جسدي مثل آلة ، يستجيب لجميع الطلبات الخارجية ، قال العجيلي لـ CCR. “الجزء الوحيد الذي أمتلكه كان عقلي ، والذي لا يمكن إيقافه بواسطة الكيس البلاستيكي ألاسود الذي كانوا يستخدمه لتغطية رأسي. السؤال الأكثر أهمية الذي لم أجد إجابة له في ذلك الوقت هو: لماذا كل هذا؟ ”
بعد إخباره بحكم القاضي برينكيما ، قال العجيلي لـ CCR: “أنا سعيد للغاية لتلقي الأخبار التي تفيد بأن قضيتنا يمكن أن تمضي قدما في المحاكمة. لقد بقيت صبورًا وأمل خلال العامين اللذين انتظرنا هذا القرار – وطوال الوقت ما يقرب من عقدين من الزمن منذ أن تعرضت للإيذاء في أبو غريب – في يوم من الأيام سأحقق العدالة والمساءلة في محكمة أمريكية. اليوم، يقربني والمدعين الآخرين خطوة واحدة
“.

Abu Ghraib torture lawsuit against multi-billion-dollar U.S. Army contractor at last headed for trial

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى