مقالات كل العرب

قثاء الحمار – فقوس الحمير

شارك

قثاء الحمار – فڨوس الحمير
Ecballium Elaterium
Concombre d’âne
Squirting Cucumber

 

أ. حسان جواد الجزائري

نبات عشبي، بري زاحف، ينتمي إلى عائلة “القرعيات”، ينبت تلقائيا في حوض البحر الأبيض المتوسط و شبه الجزيرة العربية و قد يتخلل حقول البطيخ الأصفر و الأحمر كما ينبت في الأماكن القاحلة و الصخرية لكنه سام جدا…
أزهاره صفراء اللون، ذا ثمار أسطوانية الشكل تكون خضراء يغطيها زغب في البداية ثم يميل لونها إلى الأصفر قبل أن تنفجر وقت نضجها لتنثر البذور على مسافة تصل إلى المترين أو أكثر الشيئ الذي يساعد على إنتشارها و تكاثرها بشكل طبيعي و قد تنفجر نفس الثمار عند ملامستها و لو بلطف و كأنها عبوة ناسفة أو قنبلة صغيرة موقوتة تؤثر كثيرا على العينين و الوجه لذا يجب الحذر قبل الإقتراب منها ..


يحتوي نبات قثاء الحمار على مركب الكيوكيربيتاسين (Cucurbitacins) و هو مركب كيميائي طبيعي و سام جدا ، جميع أجزاء النبات سامة جدا و قد تكون قاتلة للإنسان و الحيوان إذا تم تناولها.
من بين الآثار السامة لنبات قثاء الحمار بعد تناوله نجد الإحساس بالإلتهاب الشديد أو الحرقة في الأنف و الحلق مع
صعوبة في التنفس، ارتخاء العضلات خصوصا على مستوى الحنك، و الحلق مع صعوبة في البلع، التهاب الملتحمة عند ملامسة عصارة النبات العينين ، إضافة إلى ردود فعل تحسسية،
من بين الأعراض الأكثر خطورة من جراء التسمم بالنبات نجد :” العجز الكلوي. إرتخاء عضلة القلب و قد تؤدي إلى الموت في بعض الحالات إذا تعذر العلاج بمضادات التسمم المناسبة.
أستعمل النبات منذ القدم في الطب الشعبي لعلاج اليرقان و خصوصا التهاب الكبد، النقرس، ألام الرأس، الوجع النصفي “الشڨيڨة”، أزمات الربو، العذر أو البواسير، الصرع، فقدان حاسة الشم، الجيوب الأنفية، الاستسقاء في البطن، ألم المفاصل،
أستعمل النبات خارجيا في علاج الكلف و إسوداد المناطق الحساسة كالإبط و غيرها.
أستعملت كل أجزاء النبات الجذور، الأوراق، و خصوصا السائل الشفاف المتواجد داخل الثمار.


طرق الإستعمال التقليدية:
تجفف الأوراق وتطحن ثم تخلط مع زبدة البقر قديما أو الفازلين حديثا لعلاج أالم المفاصل و الكلف.
يستخلص السائل الذي يوجد في الثمار طازجا أو مصنّعا. و طالما رأيت جدي الطيب، رحمة الله عليه، يفجر الثمار نصب أنفه أو أنف من يريد علاجه من التهاب الكبد “البوصفير”، مع وجوب حماية العينين بشاش أو قماش مناسب، و ما إن يسيل دم خفيف من أنفه حتى يتماثل إلى الشفاء بعد يومين أو ثلاثة أيام…
كما يمكن تحضير صبغة ملونة من مستخلصات النبات و هي من أفضل أنواع الصبغات أو الملونات الطبيعية و قد قمنا بتحضيرها خلال دورة تكوينية من تنظيم مكتبي للدراسات في تونس، تحت إشراف دكتورة مختصة في كلية البحوث الزراعية، حيث يمكن إستعمالها في تلوين الملابس و الأقمشة لاسيما بالنسبة لمن يعانون من الحساسية تجاه الملونات الكيميائية الخطيرة.
رغم ما عرف على النبات من فوائد علاجية فلا ننصح بإستعماله للعلاج الذاتي، بتاتا، نظرا لسميته الشديدة التي قد تؤدي إلى الموت و ٱخر حادثة كانت تتمثل في تسمم أربعة أطفال في الأردن ، تراوحت أعمارهم بين 6 و 10 سنوات جراء تناولهم ثمار النبات التي تشبه البطيخ الصغير و رغم مرارتها فقد أدت إلى إدخال الفتية الأربعة إلى قسم العناية المركزة لتلقي العلاج المضاد للتسمم.
تزخر مدننا الجزائرية بهاته الثروة النباتية و غيرها من الكنوز العلاجية التي يجب الإحاطة بها و إجراء البحوث الجامعية العلمية التطبيقية لإيجاد صيغ دوائية بالتعاون مع الفرق الطبية المختصة في تحقيق التجارب السريرية قبل الشروع في تصنيع جزيئات علاجية جديدة.

باحث مختص في الطب البديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى