مقالات كل العرب

مهرجان العين للكتاب. علي بن تميم: دعم استدامة معارض الكتب في الإمارات يرسخ ثقافة القراءة و ينمي حضور اللغة العربية

شارك

مهرجان العين للكتاب: 

علي بن تميم: دعم استدامة معارض الكتب في الإمارات يرسّخ ثقافة القراءة وينمّي حضور اللغة العربية

 أ. شاكر نوري 

عقد مركز  أبو ظبي للغة العربية لقاءً مع الناشرين المشاركين في المهرجان بهدف استعراض جهود المركز  لدعم قطاع النشر في دولة الإمارات، وسُبل وآليات تطويره نحو آفاق مستقبلية أكثر رحابة. قال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية خلال اللقاء أن استدامة معارض الكتب في دولة الإمارات، تأتي تجسيدًا للرؤية الحكيمة لقيادة دولة الإمارات، التي تهدُف إلى تعزيز صناعة النشر وتشجيع العاملين في هذا القطاع على تقديم المنتج المعرفي والإبداعي الرصين، بما يرسّخ ثقافة القراءة، وينمّي حضور اللغة العربية في وجدان المجتمع، لا سيما لدى فئة الشباب الذين يمثلون أجيال المستقبل.

وأشار سعادته إلى أن المزايا والإعفاءات التي تُمنح للناشرين تؤكد الاهتمام بهذا القطاع الذي يؤدي دورًا جوهرياً في تكامل معادلة الثقافة على مستوى الإنتاج والتلقي، على اعتبار أن الكتاب سيظل الوعاء المعرفي الذي ينقل تجليات الفكر والإبداع ويختزنها لتبقى قيد التداول على مر العصور. مؤكدًا على أن المزايا والإعفاءات للناشرين تؤكد الاهتمام بدور القطاع الجوهري في تكامل معادلة الثقافة على مستوى الإنتاج والتلقي. وأشاد رئيس مركز أبوظبي للغة العربية بتفاعل مجتمع مدينة العين مع أنشطة المهرجان، مشيرًا إلى أن حجم التفاعل مع الدورات السابقة دفع إلى تكثيف الجهود لتقديم برامج ثقافية، تلبي تطلعات الجمهور بتنوعها وشمولها ومقاربتها لمختلف الفنون، وفي مقدمتها الشعر النبطي والكلمة المغناة، بما لها من إرث وحضور في الذاكرة المحلية، وهو ما يواكب أهداف المركز الاستراتيجية لتقديم فعاليات ثقافية معرفية نوعية، تُرسّخ حضور اللغة العربية في المجتمعات، وتُسهم في رفد المشهد الثقافي بأعمال وإصدارات ملهمة، وتسلط الضوء  في الوقت ذاته على المبدعين الإماراتيين والعرب من الفئات كافة. ولفت سعادته إلى أن التركيز على العناية بالأبعاد المحلية للثقافة وإبراز تجلياتها، ينطلق من الوعي بأن كل ما هو محلي يختزن في عمقه جواهر الحكمة، ويفتح أفقًا إنسانيًا لمفهوم الثقافة بمعناها الواسع، وهي الرسالة التي يتبناها مهرجان العين للكتاب.

 

كادر 

 ينظم مركز أبو ظبي للغة العربية  فعاليات مهرجان العين للكتاب 2023 ، من الفترة من 19 نوفمبر الجاري ولغاية 25 منه، في مواقع ثقافية وتراثية عدة بمدينة العين. وأنطلق هذا المهرجان تحت شعار “العين أوسع لك من الدار” بحضور 150 عارضّا يمثلون دور النشر الإماراتية وعدد من مؤسسات ودور النشر العربية، ممن يقدّمون أكثر من 60,000 عنوان في مجالات ثقافية شتى. ويتضمن المهرجان أكثر من 400 فعالية وبرنامج تقام في  مواقع ثقافية عدة، من بينها “العين سكوير” في استاد هزاع بن زايد، و”قصر المويجعي”، و”بيت محمد بن خليفة”، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، ومكتبة زايد المركزية، ومركز القطارة للفنون، إلى جانب عدد من المراكز التجارية في العين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى