أخبار كل العرب

ندوة في المقر الإعلامي للإتحاد الأوروبي في بروكسل حول انتهاك حقوق الإنسان في العراق

شارك

ندوة في المقر الإعلامي للإتحاد الأوروبي في بروكسل حول انتهاك حقوق الإنسان في العراق

خاص كل العرب- بروكسل

اقيم اليوم الاثنين 24 تموز – يوليو 2023 ندوة قانونية لحقوق الانسان في العراق في قاعة المركز الصحفي للاتحاد الاوربي في العاصمة البلجيكية بروكسل.
و كانت الندوة بمشاركة محكمة بروكسل لحقوق الانسان واللجنة القانونية لحقوق الانسان في العراق والمركز العربي للعدالة.
استهلت الندوة بعرض فلم وثائقي بعنوان تضمن لقطات حية للتجاوزات الواسعة النطاق على حقوق الانسان في مناطق واسعة من العراق منذ الاحتلال من التهجير و التغييب و الاختفاء القسري في السجون والمعتقلات، وصولا الى إنتفاضة تشرين الخالدة وشهدائها الابرار الذي تجاوز 800 ضحية مدنية إضافة إلى آلاف الجرحى على أجهزة الأمن العراقية و ميليشيات الحشد الشعبي.


و قد حضر الندوة اعدادا كبيرة من النخب العراقية والعربية اضافة الى عدد من الشخصيات الاوروبية المهتمة بحقوق الانسان.
بدأت الندوة عند الساعة العاشرة صباحا خلال مرحلتين، الأولى ادارها الأستاذ صباح المختار و تحدث بها الدكتور محمد الشيخلي و الأستاذ ناجي حرج و تضمنت:
1 – القرارات الدولية وقوانين دولة الاحتلال التي ساهمت في احتلال وتدمير العراق والقوانين الجائرة للاقصاء والحرمان ومصادرة الممتلكات و الاموال، للباحث الدكتور محمد الشيخلي – مدير المركز العربي للعدالة.


2- جرائم التهجير والتغيير الديموغرافي و المفقودين والمختطفين و الاختفاء القسري للباحث الاستاذ ناجي حرج – مدير مركز جنيف للعدالة.
بعد استراحة قصيرة، بدأ القسم الثاني من الندوة و تحدث بها الأستاذ صباح المختار و الأستاذ علي المرعبي و ادارها الدكتور درك سيانيوس، و تضمنت:
1 – موقف القانون الدولي من قوانين الاقصاء والاجتثاث والتجريم، و موقف القانون الدولي من تجفيف نهري دجلة والفرات و باقي مصادر المياه من قبل تركيا و ايران، للباحث الاستاذ صباح المختار


2 – السبل والوسائل لحشد رأي عام عربي ودولي مساند لقضية شعب العراق، للباحث الاستاذ علي المرعبي رئيس تحرير مجلة كل العرب، و أوضح في نهاية محاضرته على دور “كل العرب” في دعم نضال فلسطين و الأحواز و الشعب العراقي، و الدفاع عن قضايا الأمة العربية.


و قد شارك بها من الشخصيات الأجنبية السادة:
1 – المفكر الفرنسي شارل سان برو، رئيس مرصد الدراسات الجيوسياسية في فرنسا.
2 – الدكتور درك سيانيوس، رئيس محكمة بروكسل لحقوق الانسان.


3 – الناشطة البلجيكية مارلين بوت.
4 – الناشطة السويدية سياغن ميدر، عضو المنظمة السويدية المناهضة لغزو واحتلال العراق.


و جرت العديد من المداخلات من الحضور، و تقرر صياغة رسالة حول انتهاكات حقوق الإنسان، توجه للإتحاد الأوروبي و الرأي العام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى