مقالات كل العرب

ملتقى الخط بالشارقة: افتتاح المعارض الدولية و المساجد تفتح ابوابها للورش

شارك

ملتقى الخط بالشارقة
افتتاح المعارض الدولية والمساجد تفتح أبوابها للورش

أ. وحيدة المي

زخم من الأنشطة والمعارض والورشات شهدها ملتقى الخط العربي بالشارقة على إثر افتتاح المعارض الدولية الموازية وإعطاء إشارة الانطلاق لمصافحة الجمهور .

انطلق 19 معرضا بمتحف الشارقة للفنون في عرض دفعة أولى من أفضل المخطوطات والزخارف واللوحات والمحامل الإبداعية . و تنافست المعارض الدولية في التفنن في العناوين العريضة للتي قدمت أعمال المشاركين من دول أجنبية كثيرة .

تنوّع وثراء

وفي إطار مصافحة اليوم الأول تعددت المعارض وتنوّعت عناوينها ومضامينها بما يدعو المتلقي إلى التفكير . وضمن هذه القائمة نجد “المشكال” للفنانة ألكساندرا توبورويس بولندا، “أرشيف الكاتب” للفنان الأرجنتيني بابلو لهمان، معرض” القِبلة” للفنانة بيان باريدو من اليمن، معرض “ارتقاء للأنماط والنصوص الخطية الحديثة العامة ” للفنان بوكراس لامباس من روسيا، و”مدار الحرف” للفنان حسين الأزعط من الأردن، معرض “إلهام عاشر” للفنانة روزاليند وايت من المملكة المتحدة ،”تراحيب” للفنانة روضة الكتبي من الإمارات، معرض “سطور” للفنانة زينب السباع من البحرين، و”بيت ابتهال” للفنانة زينب صعب من الولايات المتحدة الأمريكية. إلى جانب “التحوّل” للفنان الإيراني ساسان ناصرنيا، معرض “قصص غير مكتملة” للإيراني سعيد خويه، “نشأة الفكر” للباكستاني شابير أحمد مير، ومعرض” إن الله جميل ويحب الجمال” للفنان عبد الرحمن الشاهد من مصر، معرض “الصحوة الداخلية” لمجموعة من الفنانين من الأرجنتين هم فرانكو منديز مارشيز ،فرناندو راموس، جبران الغصني، و”أصل الأشياء” للفنان محمود شاكر من الكويت،و”زمن الصمت” للفنانة ميريام لوندونيو من كولمبيا، و”استكوما الضياع” في النسخ الحرفي للفنانة هبة عابد من السعودية. كما ضم معرض الزخرفة الإسلامية (ترنيمة الذهب) مجموعة من الفنانين هم هيا الكنبي، شيخة المطروشي من الإمارات ،عادل محمد من مصر ، مصعب شامل العراق،آمال ضيف الله من الجزائر، أمل توكمان من تركيا ، عسكر مرادي من إيران، وقار أحمد من باكستان . كما جمّع معرض (ثقافات أخرى) بين نخبة من الفنانين هم نوريا جارسيا ماسيب من إسبانيا، محمد هوبي جنوب إفريقيا، يوشع عبد الله من نيجيريا ،أنتونيلا ليوني ايطاليا، وبابلو كاسادو إسبانيا.

توسيع فضاء المعرفة

وعلى هامش الحدث ، انتظمت 8 ورش
متنوعة في فن الزخرفة الإسلامية بمتحف الشارقة وورشة الحروفية أمّنها محمد العجلان من السعودية بساحة الخط . و قدم محمد البوسوني من المغرب محاضرة بكلية الفنون .و نوريا جارسبا من اسبانيا
ورشة كتابة السطر في خط الثلث العادي بساحة الخط مركز الشارقة للخط العربي والزخرفة .

اللافت الانتباه في هذه الفعاليات ،تنظيم ورشات في كتابة بعض الأيات القرآنية في المساجد ، بما يكرّس رؤية.جديدة تحوّل المسجد إلى فضاء منفتح على الإبداع والمعارف والتعلّم . جاءت هذه الورش متنوعة في استعراض لتقنيات كتابة خط النسخ مع أيمن غزال بجامع النور بالشارقة، وورشة تدريبات في خط الثلث الجلي لرامي محمود بمسجد المليحة، وورشة الأشكال الهندسية في إخراج العمل الخطي للأستاذ شاهر الطريف بمسجد كعب بن زهر ،وورشة تصميم شعار الملتقى “ارتقاء ” بالخط السنبلي رقميا أمنها عامر سعدون بمسجد عبد الرحمن بن عوف ، ورشة تشريح لفظ الجلالة وكلمة محمد صلى الله عليه وسلم بخط الثلث مع أنس الفتوحي بمسجد الشبخ راشد بن أحمد القاسمي .
واختتم اليوم بجلسة حوارية مع الفنانيين انتونيلا ليوني من ايطاليا، بابلو ليهمان من الأرجنتين، ويوشع عبد الله من نيجيريا بمتحف الخط .


الجدير بالذكر ، فقد افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة ،هذه المعارض بمتحف الشارقة للفنون مع كوكبة من المسؤولين من بينهم الوزير عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة و السيد محمد القصير مدير ملتقى الشارقة للخط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى