رئيس التحريرعلي المرعبي

ذكرى اغتيال صلاح البيطار

ذكرى اغتيال صلاح البيطار
شارك

ندوة عربية في باريس بمناسبة ذكرى إغتيال صلاح البيطار

لمناسبة مرور أربعين عاماً على إغتيال المفكر القومي العربي صلاح البيطار في 21 تموز/يوليو 1980 بباريس، وأمام الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الفكر القومي العربي منذ عقود، أقام مركز ذرا للدراسات والأبحاث ندوة فكرية بباريس بعنوان: “تطور الفكر القومي العربي” وبمشاركة إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا وبرعاية مجلة “كل العرب”.

شارك بالندوة السادة: شارل سان برو، ومحند بيري، و أحمد شوتري، وميشيل كيلو، وقد أدارها علي المرعبي.

ابتدأت الندوة بكلمة إفتتاح ألقاها علي المرعبي، رحب بها بالمحاضرين والحضور، ووجه التحية لذكرى الشهيد صلاح البيطار وقدم السيرة الذاتية له منذ ولادته حتى إغتياله.

تكلم بعدها الدكتور شارل سان برو مدير معهد الدراسات الجيوسياسية في فرنسا، حيث أكد أن العروبة والفكر القومي العربي يشكل ركيزة أساسية للأمة العربية.

ثم تم بث فيديو كلمة الدكتور أحمد شوتري الذي تعذر حضوره من الجزائر، حيث قدم عرضاً وافياً لبدء الحركة القومية العربية.

ثم بثت الكلمة الصوتية للأستاذ ميشيل كيلو، الذي لم يستطع الحضور إلى القاعة بسبب مضاعفات الربو الذي يعاني منه و تلافياً لأي إنعكاسات صحية عليه بسبب جائحة كورونا، حيث تحدث عن بدء التباين بين الحركة الوطنية التركية التي كانت تحكم بأسم “الخلافة الإسلامية” وبداية النهوض القومي العربي.

وكان آخر المحاضرين بالقاعة أستاذ الفلسفة محند بيري، الذي إستعرض تاريخ الفكر القومي العربي، الذي أرسى أسسه المفكرين العرب وفي طليعتهم مفكري البعث ميشيل عفلق وصلاح البيطار، وختم بطلب الصمت دقيقة واحدة عن روح الشهيد صلاح البيطار.

بعد ذلك فتح الباب أمام المداخلات والأسئلة، حيث تحدث على التوالي: السيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، ثم الدكتور محمود غباش منسق الثورة السورية بفرنسا، ثم الإعلامي المغربي محمد زيتوني، والإعلامي السوري أحمد خطاب، والصحفي المصري محمد صبري متولي.

وتميز الحضور بنخبة من الاعلاميين والباحثين والمثقفين العرب، وحضور وفد من دولة الأحواز العربية المحتلة.

سيقوم مركز ذرا للدراسات والأبحاث بإعداد النصوص الكاملة للمحاضرين والمداخلات ونشرها في كتيب وثائقي، وسيقوم القسم المرئي في مجلة “كل العرب” بإعداد فيديو يتضمن أهم ما جاء في كلمات المحاضرين والمتدخلين.

رحم الله المفكر القومي العربي صلاح البيطار.

مركز ذرا للدراسات والأبحاث
باريس 25 تموز/جويلييه 2020

شارك برأيك وأضف تعليق

كل الحقوق محفوظة لدى مجلة كل العرب 2020 ©