مقالات كل العرب

إنجاز عربي تاريخي في استكشاف القمر: التعاون المشترك بين البحرين و مصر يحقق فوزا عالميا

شارك

إنجاز عربي تاريخي في استكشاف القمر: التعاون المشترك بين البحرين ومصر يُحقق فوزًا عالميًا

أ. جواهر بوكثير

في لحظة تاريخية تبرز قدرات العرب وتألقهم في مجال الفضاء الخارجي، تمكن المشروع البحريني المصري المشترك من الفوز في المسابقة العالمية التي نظمتها وكالة الفضاء الصينية.

يأتي هذا الإنجاز ضمن إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء الخارجي إثر  إبرام مملكة البحرين و جمهورية مصر العربية مذكرة تفاهم سنة 2022. 

أعرب الدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، عن فخره بهذا الإنجاز العلمي، مشيرًا إلى أنه يمثل دليلا على قدرة التعاون العربي على المنافسة في مجال علوم المستقبل. 

وأكد الأستاذ الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، على التزام الوكالة بتعزيز التعاون الدولي والمشاركة الفعالة في مهمات استكشاف الفضاء الخارجي.

تعتبر هذه النجاحات العربية في استكشاف القمر محطة مهمة في تاريخ العلم والتكنولوجيا للمنطقة. تم تصميم وبناء كاميرا متعددة الأطياف تُعتبر رائدة في دراسة مواد سطح القمر بدقة عالية، وتركز بشكل خاص على القطب الجنوبي حيث يُتوقع وجود مياه متجمدة.

 إذ أشار الدكتور أيمن محمود، مدير عام قسم الحمولات الفضائية بوكالة الفضاء المصرية، إلى أهمية التقنية المتطورة التي ستُستخدم في الكاميرا، وكيف ستُساعد في فهم تركيبة القمر وتحديد مواقع مثالية لهبوط المستكشفات المستقبلية.

يُعد هذا المشروع خطوة رئيسية نحو استغلال التقنيات الحديثة في استكشاف موارد القمر المحتملة، ويُظهر الأهمية البالغة للعمل المشترك في القطاعات العلمية والتقنية، مما يعزز من مكانة البلدين في المجتمع العلمي الدولي لعلوم الفضاء. و هو ما أكدته المهندسة عائشة الحرم، رئيسة قسم تصميم الأقمار الصناعية بالهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، إذ صرحت بأن المشاركة في هذا المشروع ستثري خبرات فريق البحرين للفضاء و ستساهم في تطوير القدرات التقنية و العلمية لإكتشاف الفضاء. 

يُشارك في هذه المهمة الفضائية الصينية، إلى جانب مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، كل من إيطاليا، وروسيا، وسويسرا، وتايلاند وجمعية المرصد القمري الدولي، مما يُعزز من التعاون الدولي في هذا المجال الحيوي.

يُعادل الفوز في هذه المسابقة توفير 4 ملايين دولار أمريكي، وهو المبلغ الذي سيتكفل به الجانب الصيني لتغطية تكلفة إطلاق الحمولة على متن مهمة استكشاف القمر. 

إن هذا الفوز البارز يعكس إرادة وتفاني العرب في تحقيق التقدم العلمي والتقني، ويؤكد على أهمية دعم وتشجيع الابتكار والبحث العلمي في مختلف المجالات، لتحقيق مستقبل واعد ومشرق للدول العربية وللعالم بأسره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى