أخبار كل العرب

تقريران فنيان من الأحواز: مسرحية العهد الأبدي و فيلم خالد

شارك

تقريران فنيان من الأحواز: مسرحية العهد الأبدي و فيلم خالد

خاص كل العرب

التقرير الاول: مسرحية “العهد الأبدي” تُعرض على خشبة المسرح في مدينة كارون الأحوازية.
في إطار الجهود المبذولة لنشر الثقافة والفن العربي في الأحواز تُعرض مسرحية “العهد الأبدي” من إنتاج فرقة إشراق للمسرح في مدينة كارون.
أعلن د. كاظم القريشي عن هذا الخبر، مُضيفًا: “سيُقام العرض بمشاركة جميع فناني فرقة إشراق في مدينة كارون، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 10 مايو من هذا العام في معهد المهدية الثقافي بمدينة كوت عبدالله.”


وأفاد القائمون على المسرح بأن “عرض مسرحية ‘العهد الأبدي’ سيتم بالتعاون مع جهات مختلفة في المدينة منها المجلس البلدي لمدينة كوت عبد الله، ومعهد المهدية الثقافي، وجمعية الفنون المسرحية في مدينة كارون.”
من جهته، ذكر القريشي أن المسرحية تطرح قضايا تتعلق بالموت والحياة والأمل، بالإضافة إلى دور المرأة في المجتمع.”
“العهد الأبدي” من تأليف سالم الباوي؛ وإخراج كاظم القريشي؛ ويشارك في بطولتها كل من هادي الناصري، آمنة الناصري، عزيزة سينائي، عدنان الناصري، رضا الباوي ومرام الناصري.
المستشار الفني: عبدالعظيم عساكرة
الموسيقى والمؤثرات الصوتية والسكرتارية المسرحية: فردوس الناصري
مكلف بالعلاقات العامة: سيد إحسان النوري

 

التقرير الثاني:
تم تصوير فيلم” خالد” في منطقة زيغورات.
لقد تم تصویر فیلم “خالد” إنتاج السينما الأحوازية الوليدة، ومن إخراج فاطمة الصرخة وإنتاج حبيب باوي ساجد في المعبد العيلامي – زيغورات – بمدينة السوس التاريخية، وهي واحدة من أشهر واقدم المدن في العالم و تقع في شمال مدينة الأحواز وتعتبر عاصمة لحضارة عيلام منذ آلاف السنين.
فيلم “خالد” القصیر يحكي قصة طفل أحوازي يبحث عن أمه وأبيه في جذور التاريخ. يعتبر هذا الفيلم إنتاجًا مميزًا يسلط الضوء على تراث المنطقة وقصصها واساطيرها المنسیة.
طاقم العمل لفيلم “خالد”: مدير التصوير عماد سلمانيان، والمونتاج إسماعيل بورنصيري، ومساعدة المونتاج سعاد باوي ساجد، والصوت محمد مهدي شكر، والمكياج فاطمة حزباوي، ومساعد المخرج والمبرمج مهدي سعدوني واختيار الممثلين ليلى هاشمي، ومديرة الإنتاج فاطمة شندريان بور (الحيدري)، ومنفذة الإنتاج سارة باوي ساجد، وهندسة الصوت أمين الحيدري، والمساعدان في التصوير رضائي و حسين ظهيري. والممثلون: فائزة السوداني، ونصرت الغافلي، ومهدي عبيداوي، وميكائيل رضائي، ومرتضى جناني.
وتشق السينما والمسرح العربي في الأهواز طريقهما بصعوبة بسبب العراقيل الجمة في مسارهما وعادة تواجه أخبارهما تعتيما في الإعلام الرئيسي في إيران. وقد قام حبيب باوي ساجد بإخراج اول فيلم سينمائي عربي في تاريخ السينما الأحوازية يحمل اسم “سامي” والذي شارك في مهرجانات سينمائية عدة في العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى