مقالات كل العرب

كتاب ماذا يحدث في غزة، و فشل تصفية التاريخ

شارك

كتاب ماذا يحدث في غزة ، وفشل تصفية التاريخ

أ. نسيم قبها

من سطح منزل مهدم ، تشقق سطحه مشكلا فتحة على مقاس خريطة غزة وشكلها ، تحملق من خلالها ثلاثة وجوه مستعرة، شاخصة بالإستنكار لما تحت كل سماء غزة العطبة ، فكان تشكيل غلاف هذا الكتاب الذي يحتاج الكثير من التأمل وبعد البصيرة ، ولو لم نتفادى المسبقات المقثقلات بالمسافات القصيرة ، والملغومة بالمرئي واللامرئي أكثر.

بين كل شيء في الكتاب ، ثمة مسافة آلام ، بل مسافات موت ، تعمل على تبئير مفهوم القتل الصهيونازي العنيف في غزة ، والذي يعبر عن صراع الهوية في تجلي التمزقات الواضحة في المجتمع الصهيوني ، ولو صوريا لتجمعه مقصلة الذبح بالفلسطيني الذي لا ولن يموت . وفي المقابل هناك بيدوغوجيا فلسطينية واعية رغم سلسلة الفقد الإجتماعي البشري ، لتكنس مخططات قابلة للغليان على نار القذائف الصهيونية ، والمدعومة إمبرياليا ، فيما تسقط على أرض غزة كل التنظيرات الديموقراطية ، والتي ساقتها دول الزومبي الغربية.

لقد بشّر هذا الكتاب ، وفضح العالم اللاأخلاقي الحاضر في شمال الكوكب المغلوب على أمره، وكيف تفوقت المصلحية الرأسمالية ماديا على كل اعتبارات الإنسانية بشكل متوحش ينجلي بوضوح فيما يحصل بغزة وعليها ، الأمر الذي ركز عليه جموع الكتاب الذين أطرتهم غزة إنسانيا في زمن السقوط ،و جمعتهم بين دفتيها بشكل تلقائي كرد فعل طبيعي أدبي سياسي ، لتتشكل محاولة جميلة منهم في وجه رداءة التعاطي الرسمي العربي مع شلالات الجثث والأطراف المنتزعة من اجساد كانت جميلة في غزة.

قد يطرح الكتاب على القارىء بصورة ما مثلا ، مفهوم الإضطهاد وعلائقيتها في الهوية ، وهل الهوية يتم قتلها من التاريخ؟ او في التاريخ ؟ وكيف تشتعل الخلايا الجينية لتثبت لنا أن المجرم بطبعه يبقى ولو استحم في بحر نظيف؟

من الصعب أن تنشأ سياسة الإنكار الصهيونية في كل إجرامها في غزة ، في ظل هذا التكثيف من الوعي المرصود في هذا الكتاب ، وفي كل التوثيقات على هذه الشاكلة ، ليكون التاريخ الفسطيني غير قابل للتصفية ، وإن عملت الجرافة الاستعمارية الصهيونية عملها المعهود في كل ما هو سيء كالعادة .

كثيراً ما يميل الكتاب لعدم الاختزال في وصف الصورة الدامية ، لأن الدم هنا هو الشاهد والشهيد في غزة ، ولأن الخوف البعيد من الإضمحلال في وجه القوة الزائفة ، أو الموت الذي يوازي الإندثار يتم قتله من خلال صبر الناس في غزة ، وإرادتهم التي يؤكدها السرد في حواشي الكتاب الذي يعمل على استنهاض القلم من خلال وقوف غزة التي لا تقع.

إن انتقال القارىء في هذا الكتاب ، بين عنوان كاتب وآخر ، هو انتقال وصل لا قطع فيه ، لأن ما يجمع أبتثية فهرست الكتاب هنا ، هي غزة التاريخ والحاضر ، والمستقبل أيضا ، الأمر الذي أنعش الكتاب بالحيوية رغم مشاهد الموت على الشاشات.
أخيرا وبعد أن فرغت من قراءة الكتاب ، تركته بغير عادة فوق طاولة الطعام ، ثمّ صمت مطوقا نفسي بكل الخيارات البعيدة عن فتح باب الثلاجة ، لا لشيء ، إلا لأن الكتاب يزيدني شهوة بالصيام في زمن الثرثرات.

روائي و كاتب فلسطيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى