مقالات كل العرب

قطر: انطلاق اشغال توسعة اكبر حقل لانتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم

شارك

قطر: انطلاق اشغال توسعة اكبر حقل لانتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم

أ. ألفة بن سحبون

انطلقت الثلاثاء 3/10/2023 ،شركة “قطر للطاقة ” في اشغال توسعة مشروع يهدف الى زيادة انتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم ،لتعزز مكانتها كشركة عالمية رائدة في هذا المجال، حيث تعتبر دولة قطر صاحبة اكبر خزان للغاز الطبيعي المسال في العالم او الوقود الاحفوري الاكثر نظافة على الاطلاق.
وقد ترأس الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، حفل انطلاق الاشغال واعتبر ان هذا المشروع يدخل ضمن إستراتيجية دولة قطر في تعزيز مكانتها كمنتج عالمي للغاز الطبيعي المسال.
وتسعى دولة قطر الى زيادة منتوجها للغاز الطبيعي المسال الى اكثر من 60% لتصل الى 126مليون طن سنويا مع حلول سنة 2026 .
كما عبر الرئيس المدير العام للشركة الفرنسية Total Energies , السيد Patrick Pouyanné ،ان هذا المشروع يعتبر ضخما ،في وقت يتزايد فيه الطلب من الدول الأوروبية على استهلاك الغاز الطبيعي المسال.
كما وقعت الشركة الفرنسية اتفاقا بقيمة 1,5مليار دولار مع “قطر للطاقة” في سبتمبر الماضي.
صحيح أن هذا المشروع يعتبر فريدا من نوعه في صناعة الغاز الطبيعي المسال، لكن أهم ما يميزه فعلا هو خصائصه البيئية الهامة التي توفر فرصا اكبر للوصول الى طاقة انظف وتحدّ من التلوث في العالم.
وتساهم عديد الدول في توسعة هذا المشروع لعل اهمها فرنسا، ومع ظهور انواع الطاقة المتجددة اصبح الغاز الطبيعي المسال شريكا طبيعيا مرنا للحد من انبعاثات الكربون وليعود بالنفع على مستقبل العالم لاستهلاك طاقة نظيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى