أخبار كل العرب

اجتماعات تحضيرية استعدادا للقمة العربية ال 32 في جدة

أ. هويدا عبد الوهاب

شارك

إجتماعات تحضيريه استعدادا للقمه العربيه ال 32 فى جدة

جدة: أ. هويدا عبد الوهاب

يعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم، بجدة الجلسة التحضيرية لاجتماع قادة الدول العربية تمهيداً للقمة الـ 32 لجامعة الدول العربية والتى تستضيفها المملكه العربيه السعوديه ويأتي اجتماع وزراء الخارجية العرب، انطلاقاً من حرص المملكة على ديمومة التعاون العربي المشترك، ولمواجهة التحديات والمخاطر المستقبلية التي تواجهها المنطقة في الفترة المقبلة.
و قد انطلق أمس، اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السعودية خلفاً للجزائر، واستعرض المندوبون الدائمون الشق السياسي من جدول أعمال القمة، وناقشوا مشاريع قرارات البنود المدرجة على جدول أعمال القمة، التي تتضمن عدة محاور رئيسة تشمل مختلف مجالات العمل العربي المشترك، في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، خاصة ما تتعرّض له مدينة القدس المحتلة من انتهاكات جسيمة، إضافة إلى بحثهم تطورات الأوضاع في السودان مع الإشادة بالجهود السعودية والعربية للوساطة بين الأطراف في الخرطوم. بالإضافه إلى مكافحة الإرهاب في المنطقة، أولوية كبيرة، في ظل تداعيات الأزمات العالمية
وسبق ذلك اجتماعات المجلس الإقتصادى الإجتماعى أيضا على مستوى الوزراء تمهيدا أيضا للقمه وشارك الأمين العام للجامعه العربيه أحمد أبو الغيط بكلمه ألقاها السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام.قال فيها أن المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على تولي قيادة العمل العربي المشترك لهذا العام. مشيرا إلى ألأجواء الإيجابية التي شهدتها الاجتماعات التحضيرية، و مشيراً إلى أن تلك الأجواء من شأنها أن تدفع إلى تجديد العهد والعزيمة على تفعيل مبدأ التضامن العربي.
و نبه أبو الغيط فى كلمته إلى تراكم التحديات الخطيرة وتداخلها والتي لا زال يتعرّض لها البنيان العربي وأركانه الأساسية، إذ أفرزت موجة جديدة من موجات النزوح واللجوء في المنطقة العربية. داعيا إلى تعزيز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي من أجل تخفيف المعاناة عن الفئات الضعيفة في المجتمعات العربية، وتلك التي تواجه مصاعب متراكمة.
الجدير بالذكر أن الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع للقمه التى ستعقد يوم الجمعه المقبل تتضمن عددا من الموضوعات منها الاستراتيجية العربية للسياحة والاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات المعروفة اختصارا بـاسم “الأجندة الرقمية العربية”، والعقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة و غيرها من الموضوعات المهمة فى المجالات الإقتصاديه والإجتماعيه العربيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى