أخبار كل العرب

ندوة و نقاش بباريس حول كتاب “تاريخ القومية العربية”

شارك

ندوة و نقاش بباريس حول كتاب “تاريخ القومية العربية”

كل العرب- خاص من باريس

 

أقيمت مساء اليوم السبت 8 تشرين الأول – أكتوبر بقاعة فندق حياة ريجنسي بباريس، ندوة و حوار مع الدكتور شارل سان برو مدير معهد الدراسات الجيوبولتيك في فرنسا حول كتابه الصادر حديثا “تاريخ القومية العربية”.


افتتح الحوار بكلمة ترحيب من الاستاذ علي المرعبي الذي رحب بالحضور و بالدكتور شارل سان برو و أكد أن القومية العربية حقيقة خالدة لا يكون حولها اي نقاش، بل حول النظرية القومية لأنها التعبير المتطور عن هذه القومية الخالدة. و أعاد إلى الاذهان الدور الريادي للمفكر القومي الكبير الاستاذ ميشيل عفلق.


ثم تحدث الأستاذ هلال العبيدي الذي قدم لمحة تاريخية عن مؤلف الكتاب الدكتور شارل سان برو، منذ صدور اول كتاب له قبل أكثر من أربعين عاما.
ثم تحدث د. شارل سان برو حيث أكد على حقيقة القومية العربية، و أن الهدف منها تحقيق تطلعات الشعب العربي بالحرية و الوحدة و العدالة. و اعتبر أن ميشيل عفلق هو أكثر من كتب حول القومية العربية و اعتبره فيلسوف البعث و العروبة. و أكد أن تجربة النظام الوطني بالعراق خير برهان عن عمق العروبة و اصالتها.


و بعدها كان هناك العديد من المداخلات للسادة: علاء الدين سعيدي و د. صفوت حاتم و عبدالسميع عبدالحي و د. علي عبدالقادر و جويل رانك و آخرين
في نهاية الندوة، قدم الأستاذ علي المرعبي مع الزميل هلال العبيدي شهادة شكر وتقدير للدكتور شارل سان برو لمناسبة بدء السنة الخامسة لإصدار مجلة كل العرب التي كتب بها منذ بدايات اصدارها، مع نسخة من كتاب “كتاب كل العرب: آراء و مواقف” الذي يتضمن أيضا مقالات للسيد شارل سان برو.


و تم توزيع العدد 50 لشهر تشرين الأول- أكتوبر 2022 من مجلة كل العرب على جميع الحضور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى