أخبار كل العرب

دعوة لتقديم الترشيحات إلى جائزة ريكانتي-كابلان بالتعاون مع معهد العالم العربي

شارك

دعوة لتقديم الترشيحات إلى جائزة ريكانتي-كابلان

بالتعاون مع معهد العالم العربي

 

تطلق مؤسسة ريكانتي – كابلان وفيلا ألبرتين، بالشراكة مع معهد العالم العربي جائزة جديدة لدعم التبادل الفني والفكري بين الولايات المتحدة وفرنسا والعالم العربي. تهدف الجائزة إلى مكافأة مبتكر أو محترف ثقافي أو باحث من العالم العربي استناداً إلى مسيرته المهنية ومشروع يقدّمه عن الإقامة في الولايات المتحدة، على أن يعبّر هذا المشروع عن قضية معاصرة رئيسية تدور في المجتمعات الأميركية والعربية.

ويحصل الفائز بالجائزة على إقامة في مدينة أميركية لمدة شهرين، وعلى منحة دراسية بقيمة 15000 دولار.

مهلة تقديم الترشيحات مفتوحة حتى 20 نوفمبر 2022، الساعة 11:59 مساءً بتوقيت باريس.

مقتضيات الترشيح

  • الترشيح مفتوح لأي مبتكر أو محترف ثقافي أو باحث من العالم العربي، لديه مشروع بحث في مجالات الفنون والأفكار يتطلب الإقامة في الولايات المتحدة.
  • يجب أن يحمل المرشح جنسية إحدى الدول التالية: الجزائر، المملكة العربية السعودية، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، الصومال، السودان، سوريا، تونس، اليمن.
  • على المرشح إثبات مستوى إجادة مقبولة للغة الإنجليزية.
  • يجب على المرشح أن يكون مستعداً للإقامة لمدة شهرين في الولايات المتحدة في خريف 2023 (بين سبتمبر وديسمبر 2023).
  • يتم قبول الطلبات الفردية فقط ولا يمكن الترّشح الجماعي.
  • على المرشّح تخطّي سن الـ 21 عامًا قبل التاريخ المتوقّع للإقامة في الولايات المتحدة.
  • على المرشح أن يكون قادرًا على التكيف مع القيود المحتملة للمنطقة التي يخطط للعيش فيها. على سبيل المثال، يوصى بشدة بالحصول على رخصة قيادة في المدن الكبيرة مثل لوس أنجلوس أو سان فرانسيسكو.

 

منطقة الإقامة

  • يّحصر خيار الإقامة في إحدى المدن العشر التي تتواجد فيها “فيلا ألبرتين”، ويبقى على الفائز أن يطوّر مشروعه في المدينة التي يختارها.
  • المدن التي يوجد فيها فرع دائم “لفيلا ألبرتين” هي: أتلانتا، بوسطن، شيكاغو، هيوستن، لوس أنجلوس، ميامي، نيويورك، نيو أورلينز، سان فرانسيسكو وواشنطن العاصمة. يمكن الاطلاع على تقديم مقتضب لهذه المدن على الرابط التالي: https://villa-albertine.org/fr/map

 

نوعية المشروع

  • يجب أن يتعلق اقتراح المشروع المقدّم بقضية مجتمعية لها صدى في كل من الولايات المتحدة والعالم العربي.
  • المرشحون مدعوون لاقتراح مشروع يهدف من وراء الإقامة الاستكشافية في مدينة أميركية، إلى الخروج بعمل فني أو فكري خاص لا يمكن تطويره في مكان آخر. بمعنى آخر، تهدف الإقامة الاستكشافية إلى ابداع عمل مبني على الروابط المنشأة والتحقيق الميداني المنجز في خلال هذه الإقامة. فالأهمية القصوى هي لارتباط المشروع بالمنطقة، والاجتماعات والزيارات والأحداث والتفاعل هي التي ستغذي العمل.
  • لا تهدف الإقامة إلى تحديد المشروع بشكل مادي معيّن.
  • جميع تخصصات الفنون والثقافة والفكر معنية (الفنون المرئية، التصميم، الهندسة المعمارية، فنون الأداء، الموسيقى، السينما، الإبداع الرقمي، الأدب الخيالي، القصص المصورة، العلوم الاجتماعية، إلخ).

 

معيار الاختيار

معايير تقييم الطلب هي:

  • مسيرة المرشح المهنية: يمارس المرشح أعماله الفنية أو الفكرية على أساس احترافي، ومعروف من قبل أقرانه، ويشكّل مشروع الترشّح جزءاً من استمرار منطقي فيما يتعلق بأغراض بحتة.
  • جودة المشروع: يبحث المشروع في قضية معاصرة لها صدى في كل من الولايات المتحدة والعالم العربي. وأن تكون المحاور الفنية والثقافية والفكرية المطورة واضحة وذات صلة، وأن يرتبط المشروع ارتباطًا وثيقًا بديناميات مدينة الإقامة التي يدرسها المرشح ويتطلب منه القدوم إلى الولايات المتحدة.
  • جدوى المشروع: تحتفظ “الفيلا” بالحق في عدم استضافة المشاريع التي لن تكون قادرة على دعمها.

 

عملية التطبيق

يُعلن عن أي طلب غير مكتمل أو غير متوافق. وأي بيان خاطئ سيؤدي تلقائيًا إلى بطلان التطبيق.  وسيتم إخطار المرشحين باختيار أو عدم اختيار طلباتهم في ديسمبر 2023. ولن تتمكن الفيلا من التعهد باستضافة مرشح غير قادر على تلبية الشروط اللازمة لدخوله الأراضي الأمريكية.

 

شركاء

مؤسسة ريكانتي-كابلان: تأسست عام 2010 من قبل توماس كابلان ودافني ريكاناتي كابلان، من أجل دعم المبادرات المتميّزة في مجالات أربعة هي: الدفاع عن التنوّع البيولوجي، الأبحاث في العلوم الطبية، تعليم التاريخ والفلسفة، إضافة إلى بناء الجسور الثقافية، والفنية، والفكرية بين كل من العالم العربي وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية.

فيلا ألبرتين: مؤسسة ثقافية تابعة لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، تنظم 70 إقامة استكشافية سنويًا في كل أنحاء الولايات المتحدة. وتقدم برامج مواكبة للمحترفين في مجال الثقافة والصناعات الإبداعية، ودعماً مادياً للبحث والنشر الفني، كذلك، تشكّل عبر مجلّتها ونشاطاتها العدّة، منصة دعم عالمية للفاعلين الثقافيين في قضاياهم ومشاريعهم الأميركية.

معهد العالم العربي: تأسس عام 1980 من قبل فرنسا ودول جامعة الدول العربية للتعريف بالثقافة العربية بجميع أشكالها والترويج لها. وقد شكّل المعهد مساحة لقاء وتفاعل حقيقي في مبناه الفريد الذي صمّمه جان نوفيل وافتُتح عام 1987، وهو يساهم على مدى 35 عامًا، في تعزيز الروابط الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بين فرنسا والعالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى