كل الثقافة

جائزة الأدب العربي 2023 في باريس

شارك

جـــائـــزة الأدب العـــربـي 2023 في باريس

كل العرب – خاص من باريس

أعلنت نتائج جائزة الأدب العربي 2023 التي أطلقتها مؤسسة جان لوك لاغاردير ومعهد العالم العربي
مُنحت للكاتب الفرنسي – العراقي
فرات العاني
عن روايته

Je me souviens de Falloujah (Éd. JC Lattès)

وجائزة الادب العربي للثانويين 2023
مُنحت للكاتب الجزائري
عبد الكريم صيفي
عن روايته

Si j’avais un franc (Éd. Anne Carrière)

عاد بيار لوروا، المدير العام المفوّض لشركة لاغاردير ومدير مؤسسة جان لوك لاغاردير، التذكير بأن الغرض الأساسي من الجائزة، هو ان “نحمل في فرنسا أصوات كتّاب العالم العربي لمواصلة بناء جسور بين ثقافاتنا المختلفة، لجعلها أكثر انفتاحًا على بعضها البعض دائمًا”.
وشدّد جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي على “أهمية إبراز ثراء ثقافات العالم العربي، التي تعتبر الأدب والشعر من وسائلها الرئيسية. ففي زمن تنقرض فيه ترجمة النصوص الناطقة بالعربية، يُشكّل تسليط الضوء على أدباء العالم العربي أمر ضروري جداً، وإن هذه الجائزة التي يحملها اليوم الشباب أيضًا، تُعتبر أداة قيمة لتحقيق ذلك”.

فرات العاني

فرات العاني، الفائز بجائزة الأدب العربي لعام 2023
أشادت لجنة التحكيم بـ “الرواية المؤثرة عن النسيان واستعادة الذاكرة بين فرنسا والعراق، وعن العلاقة المعقدة والمحبة بين والد وابنه، وعن النفي وذكريات بلد ممزق… بدقة وحنان وذكاء وفكاهة”.
فرات العاني وُلد في فرنسا عام 1980 من أصول عراقية. صحافي، قام بإنتاج العديد من الأفلام الوثائقية للتلفزيون الفرنسي قبل أن يؤسس شركته الخاصة للإنتاج. وقد فاز بجائزة ألبرت لوندري عام 2019 عن كتابه “عطر العراق. أتذكر الفلوجة” هي روايته الأولى.
يخلف فرات العاني الكاتب التونسي يامن مناعي الذي حصل على جائزة الأدب العربي عام 2022 عن روايتهBel Abîme (Éd. Elyzad)

لجنة تحكيم جائزة الأدب العربي
الرئيس: بيار لوروا، المدير المفوّض لشركة لاغاردير والمدير الإداري لمؤسسة جان لوك لاغاردير؛ نيكولا كارو، كاتب وناقد أدبي؛ ندى الحسن متخصصة بالتراث الثقافي؛ ماحي بينبين رسّام وكاتب؛ مصطفى بوحياتي، مدير مؤسسة لوما في آرل؛ جيل غوتيي، سفير سابق لفرنسا في اليمن ومترجم كتب علاء الأسواني؛ بولين هويل، الامينة العامة لمجموعة لاغاردير؛ هدى إبراهيم، كاتبة وصحافية في راديو فرنسا الدولي؛ ألكسندر نجار، محامي وكاتب حائز على الجائزة الكبرى للفرنكوفونية لعام 2020 ونتالي صفير، مسؤولة في مكتبة معهد العالم العربي.

عبدالكريم صيفي
عبد الكريم صيفي، الفائز بجائزة الأدب العربي للثانويين لعام 2023
“لو كان لديّ فرنك” رواية توصل رسالة قوية. تعتمد على كتابة واضحة وبسيطة، وتعطي أهمية كبيرة للغة العربية. القصة الواقعية للغاية ومؤثرة. إنها تظهر بدقة كبيرة تعقيد مسار حياة تتعامل مع التاريخ.
“لو كان لديّ فرنك”
(Éd. Anne Carrière)

يقام حفل توزيع جوائز الطلاب الثانويين في 21 ديسمبر 2023 بحضور مدير أكاديمية فرساي ورئيس معهد العالم امن خلال جولة في تاريخ فرنسا، من حرب الجزائر إلى اضطرابات القرن العشرين، “إذا كان لديّ فرنك” يدعو إلى التفكير في قضايا الهوية والاندماج. مازجة بين الشخصي والسياسي، تُعطي هذه السيرة الذاتية العائلية صوتًا لهؤلاء النساء والرجال من الهجرة الجزائرية الذين تعرضوا للاستغلال والازدراء، وتكرم أبًا وأمًا حُكِمَ عليهما، رغمًا عنهما، بأن يكونا أبطالًا.
جائزة الثانويين
استكمالاً لجائزة الأدب العربي، تمنح مؤسسة جان لوك لاغاردير ومعهد العالم العربي لأول مرة عام ٢٠٢٣، جائزة الأدب العربي للثانويين (بمبلغ قدره 4،000 يورو). قام طلاب المدارس الثانوية العامة والتكنولوجية والمدارس الثانوية المهنية في أكاديمية فرساي بقراءة الكتب والتصويت على كتابهم المفضل من بين القائمة النهائية. بجانب الجائزة، يتم دعوة الطلاب الثانويين للمشاركة في أعمال القراءة والكتابة وفي لقاءات مع الكتّاب على مدار العام. تأتي هذه الجائزة الجديدة في سياق التزامات مؤسسة جان لوك لاغاردير ومعهد العالم العربي وأكاديمية فرساي تجاه قضايا التعدد الثقافي، وتعكس رغبتهم في مساعدة الشباب في بناء رؤية حول الآخر ومختلف ثقافات العالم.
قرأ حوالي 120 طالبًا من المدارس الثانوية العامة والتكنولوجية في أكاديمية فرساي وصوتوا لصالح مشرحهم في الجائزة:
• ثانوية جوليوت كيوري، نانتير
• ثانوية كوندورسيه، ليميه
• ثانوية جان بابتيست كوروت، سافيني سور أورج
• ثانوية كليمون أدير، أتي مون
يقام حفل توزيع جوائز الطلاب الثانويين في 21 ديسمبر 2023 بحضور مدير أكاديمية فرساي ورئيس معهد العالم العربي.
معهد العالم العربي
تأسس معهد العالم العربي لإقامة علاقات متينة دائمة بين الثقافات بغية إقامة حوار حقيقي بين العالم العربي وفرنسا وأوروبا. ولذا فإن المعهد المتعدد الاختصاصات قد صار مكانا مميزا لصياغة المشاريع الثقافية التي غالبا ما يعمل عليها بالتعاون مع مؤسسات ومبدعين ومفكرين من العالم العربي. معهد العالم العربي راسخ في الزمن الحاضر ويود أن يكون انعكاسا لجميع الطاقات الكامنة في العالم العربي وأن يضطلع بمسؤولية المكانة الفريدة التي يتمتع بها من بين المؤسسات الثقافية. فليست هناك من مؤسسة أخرى في العالم تقدم ما يقدمه المعهد من أنشطة وتظاهرات عن العالم العربي. ندوات، حلقات دراسية، مؤتمرات، عروض راقصة، حفلات موسيقية، أفلام، كتب وإصدارات، لقاءات، دورات اللغة والحضارة العربية، معارض كبرى، وهذه جميعها تسمح لجمهور المعهد في كل يوم باكتشاف العالم العربي بفرادته وحيويته. يهدف المعهد أيضا لإقامة معابر ثقافية فنية من خلال التعاون مع الجمعيات والمدارس والمعاقل الثقافية الأوروبية.

مؤسسة جان لوك لاغاردير
تحت رعاية مؤسسة فرنسا
منذ عام 1989، تدعم مؤسسة جان لوك لاغاردير مسيرة المواهب الشابة في فرنسا والخارج، وتقوم بتطوير العديد من البرامج لتعزيز التنوع الثقافي والنجاح. وفي هذا الإطار، تلتزم مؤسسة جان لوك لاغاردير تماماً قضايا الثقافة والتعليم والتضامن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى