أخبار كل العرب

كل العرب تنظم ندوة ثقافية و فكرية في جنين/فلسطين في اليوم العالمي للغة العربية

شارك

كل العرب تنظم ندوة ثقافية و فكرية في جنين/ فلسطين في اليوم العالمي للغة العربية

نفذت مؤسسة كل العرب و مركز ذرا للدراسات والأبحاث في فرنسا/ فرع فلسطين، واتحاد الصحفيين والكتّاب العرب في أوروبا، اليوم العالمي للغة العربية، في ندوة ثقافية فكرية بعنوان ” اللغة والهوية ، احتفالية جنين– فلسطين”.

وشارك في الندوة، التي نظمت في قاعة محافظة جنين: مدراء وممثلون عن المؤسسات الرسمية والأهلية، والمشهد الثقافي في جنين.

 

وقال نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، “إن الاحتفاء بهذه المناسبة هو مساندة للمسيرة التعليمية والتربوية، ودورها الملحوظ في الحفاظ على الهوية العربية من خلال التمسك بلغتنا العربية”.

وأكد أبو الرب أن الاحتلال يسعى الى سرقة هويتنا وموروثنا من خلال سرقة لغتنا ، شاكرا منظمي الندوة هذا النشاط المميز.

من جهته، أكد مدير مركز “ذرا”/فلسطين ، عضو اتحاد الصحفيين والكتاب نسيم قبها، على ضرورة المحافظة على اللغة العربية، مشيرا الى أن هذه الندوة تتزامن مع نشاط آخر في هذه المناسبة بمدينة القيروان في تونس، وآخر في باريس ، كرسالة اهتمام بحاضنة العرب القومية ( لغة الضاد)

وأكد قبها أن حفاظنا على اللغة العربية هو بمثابة الحفاظ على الهوية الوطنية.

بدوره، قال البروفيسور محمد أمارة من داخل أراضي فلسطين عام 48، إن تحديات اللغة العربية كبيرة، خاصة في الداخل الفلسطيني، جراء سياسة الاحتلال، الذي يحاول طمس عروبتنا، وانتمائنا الوطني من خلال الأسرلة والعبرنة المقصودة في ظل يهودية الدولة المعمول بها.

وشدد على ضرورة العمل على مشروع قومي عربي من المحيط الى الخليج، من أجل مواكبة اللغة العربية، التي تستطيع أن تواكب كل التحديثات.

من جانبه، دعا أستاذ النحو في جامعة النجاح الوطنية مأمون مباركة، الى ضرورة الاهتمام باللغة العربية، التي تبدأ من المدرسة، وتهيئة المعلمين والطلاب من قبل السياسات التربوية، وداعيا الى التركيز في المدارس على النحو العربي، بدلا من المحادثة، حتى تشكيل الهوية الوطنية العربية.

وتخللت الندوة مداخلات وأسئلة حول التأكيد على لغتنا العربية ، وكيفية إحياء دور اللغة في تثبيت الهوية، وفي نهاية اللقاء تم إلقاء قصيدتين للشاعر محمد أبو عون حول أهمية اللغة العربية في رفع شأن الإنسان العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى