رئيس التحريرعلي المرعبي

“كل العرب” تنفرد بنشر دراسة في تطور الفكر العسكري الأمريكي في القرن 21

“كل العرب” تنفرد بنشر دراسة في تطور الفكر العسكري الأمريكي في القرن 21
شارك

 

من أجل المواكبة و الإطلاع …”كل العرب” تنفرد بنشر دراسة خاصة و لأول مرة حول تطور الفكر العسكري الأمريكي في القرن الواحد و العشرين للواء الركن علاء الدين حسين مكي الخماس، و قريبا على موقع المجلة ننشر الدراسة كاملة بكل التفاصيل في 25 صفحة، و سنقوم ايضا بنشر االاجزاء المهمة منها تباعا بالمجلة الورقية اعتبارا من العدد المقبل الذي سيصدر اول شهر أيار / مايو 2019 المقبل و هذا ملخص الدراسة:-

العمليات متعددة الأوساط: دراسة في تطور الفكر العسكري الأمريكي في القرن الحادي والعشرين

اللواء الركن
علاء الدين حسين مكي خماس

تتناول هذه الدراسة البحث في مفهوم جديد طرح عام 2016 من قبل المفكرين العسكريين الأمريكان، عن كيفية خوض وإدارة الحروب والصراعات في القرن الحادي والعشرين، وما زالت الأفكار والمناقشات المتعلقة بهذا المفهوم تتفاعل وتتطور، والمراد له إن يصبح العقيدة العسكرية الأمريكية للقرن الحادي والعشرين.

تعتمد العمليات متعددة الأوساط والمسماة باللغة الإنجليزية Multi Domain Operations على مفهوم مفاده إن المعارك والعمليات التي ستنفذها القوات العسكرية الأمريكية الحديثة مهما كان فرعها (برية أم بحرية أم جوية أم سيبرانية أم فضائية) ينبغي إن يتم خوضها في كل الأوساط المتاحة للقتال وهذه الأوساط هي: الوسط البري، والبحري، والجوي، والسيبراني، والفضائي. وان يتم تجميع إمكانات القوات من كل الأوساط لتحقيق الهدف المحدد للقتال أو لصد العدو وردعه.

وهناك أسس وشروط لنجاح هذا المفهوم تم بيانها في متن الدراسة ومن ضمنها طرح مفاهيم جديدة لدورة الصراع وإطار العمليات. لقد كان أول من طرح هذا المفهوم هو الجنرال الأمريكي ديفيد بيركنز قائد قيادة التدريب والعقيدة العسكرية في الجيش الأمريكي عام 2016، وكتب العديد من المقالات عنه في الصحف العسكرية والاستراتيجية الأمريكية، وانتشرت الفكرة بشكل سريع إلى اوربا. واحتدمت المناقشات الفكرية ومن ثم نشرت الكراسات التدريبية لشرح أسس المفهوم لتحويله إلى عقيدة عسكرية قابلة للتطبيق خلفا للعقيدة التي كانت قد وضعت منذ سبعينات القرن الماضي والمسماة المعركة البرية الجوية.

وضمن جهود تحويل هذا المفهوم إلى عقيدة عسكرية، فقد أجريت التمارين ولعبات الحرب، كما تم تشكيل جحفل لواء قتالي خاص وضع بإمرة قيادة الجيش الأمريكي في المحيط الهادي وبوشر بإجراء التمارين بواسطته وسيجري التوسع به تدريجيا لحين التبلور التام للأفكار واتخاذها الشكل النهائي المطلوب.

وقد نشرت الكراسة التدريبية الرسمية المسماة FM-3 Operations 2017 والكراسة Multi-Domain Battle (Evolution of Combined Arms for the 21st Centry) 2025-2040 version 1 Dec. 2017 .
وتوضح هذه الدراسة أسس المفهوم والأسباب الداعية له والإجراءات المتخذة لتطبيقه وتحويلة من مفهوم إلى عقيدة عسكرية صالحة للقرن الحادي والعشرين.


 

شارك برأيك وأضف تعليق

كل الحقوق محفوظة لدى مجلة كل العرب 2020 ©