أخبار كل العرب

أمتنا.. بين العروبة و اعدائها

شارك

أمتنا.. بين العروبة و اعدائها

خاص كل العرب- باريس

في اليوم الثاني من احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في باريس، دعا الاستاذ علي المرعبي نخبة من المثقفين العرب إلى لقاء حوار بعد ظهر يوم السبت 17 كانون الأول- ديسمبر 2022 في كافتيريا أوتيل حياة ريجنسي.


اللقاء ضم السادة: مازن الرمضاني، علي المرعبي، صفوت حاتم، خالد النعيمي، غسان سداوي، حميد عقبي، اياد أحمد هاشم، حسن الدوسري، كريم ابو الجص، إسماعيل مسرار.
حوار افتتحه الاستاذ علي المرعبي بضرورة تحديد أعداء أمتنا العربية و المتمثلة بالكيان الصهيوني و أطماع نظام الملالي الصفوي الإيراني، إضافة للولايات المتحدة الأمريكية، مع التنبه للدور المعادي لأمتنا من دول الجوار و خاصة تركيا و إثيوبيا.


كما تطرق المتحدثين إلى ضرورة أن تتخذ القوى القومية، و خاصة البعث و الناصريين و الشخصيات القومية، المواقف الاستراتيجية التي تتصدى للقوى الشعوبية و الطائفية و المذهبية و الإقليمية، و التأسيس لعمل قومي عربي موحد، و أن هناك ضرورة لمركز دراسات عربي يتخذ على عاتقه إعداد الدراسات و الأبحاث الضرورية للمرحلة المقبلة، و تحديات مستقبلات الوطن العربي.

إننا كقوميين عرب نعتبر ان قضيتي فلسطين والأحواز تهم كل العرب ونقف مع الأماني المشروعة للشعب الفلسطيني و الأحوازي ونضالهما من أجل انهاء الاحتلال، وان قضيتي فلسطين و الأحواز هي قضية انسانية واخلاقية ودولية، كما هي قضية عربية، و ندين اقتطاع الأجزاء التاريخية من خارطة الوطن العربي.


جلسة استمرت حوالي ثلاث ساعات، ختمها الاستاذ علي المرعبي بوضع مركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا و المرخص قانونيا في خدمة هذا الهدف، و سيتم إطلاق الموقع الإلكتروني للمركز خلال أيام قليلة.
لقد قدم د. مازن الرمضاني و د. صفوت حاتم و أ. غسان سداوي و أ. خالد النعيمي و الحضور جميعا وجهات نظر قيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى