مواضيع منوعة

جرعات تطعيم فاسدة تنهي حياة 11 رضيع بتونس

شارك

 

 

 

فاجعة في تونس.

إستيقضت تونس صباح يوم أمس على فاجعة مروعة، ألا وهى وفاة 11 رضيع بين يومى 8 و 9 مارس بمستشفى الرابطة الحكومى بالعاصمة التونسية بقسم التوليد وطب الرضع و حديثي الولادة. حيث تحدث أطباء بالمركز عن السبب المؤدى للوفاة والمتمثل في تطعيم الرضع بجرعات محلول تغذية مغشوش وفاسد (سيرم فاسد) حيث يتم تحضيره بمخابر خاصة ويتم تزويد الرضع به عن طريق الفم أو الحقن.
قامت وزارة الصحة بفتح تحقيق موسع بتكليف لجنة تحقق للبحث عن الأسباب الحقيقية المؤدية للوفاة.
كما قدم وزير الصحة التونسي عبدالرؤوف الشريف استقالته لرئيس الحكومة يوسف الشاهد اعترافا منه بتحمل مسؤولية ما حدث و تم قبول استقالته.
بينما اتخذ الفريق الطبى إجراءات استعجالية وقائية وعلاجية لتفادى وقوع ضحايا آخرين.
بينما تمت تشكيل خلية تكفل نفسي بالاهالى وخاصة الأمهات اللاوتي فجعن بفقدان فلذات اكبادهن على اثر خطأ طبي من المفروض ان لا يحدث.
حادثة وفاة الاطفال الرضع، ليست فاجعة للأولياء فقط بل كانت فاجعة وطنية حيث توضح غضب شعبى تداولته خاصة وسائل التواصل الاجتماعي.
و للتوضيح، إن الأخطاء الطبية ليست حكرا على دول العالم الثالث فقط بل كذلك تقع بكثرة بالدول المتقدمة. فمثلا الولايات المتحدة تسجل سنويا ما يقارب 98,000 حالة وفاة. كما يجدر الإشارة الى انه لا توجد قوانين صارمة لمعاقبة المخطئين، و يتم بالغالب تبرأتهم أو تغريمهم أو إصدار عقوبات بسيطة مقارنة بفظاعة جرائمهم التى يذهب ضحيتها ابرياء سلموا انفسهم للعلاج فينتهى بهم ذلك الى المقابر أو إعاقات جسدية دائمة.

عواطف فارح
مجلة كل العرب – باريس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى